Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أبو صعيليك: مقارنة موزانة الدولة 2022 مع موازنتي العامين الحالي والماضي "خطأ فادح" - فيديو | رؤيا الإخباري

أبو صعيليك: مقارنة موزانة الدولة 2022 مع موازنتي العامين الحالي والماضي "خطأ فادح" - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-11-28 21:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
عضو مجلس النواب الدكتور خير أبو صعيليك
عضو مجلس النواب الدكتور خير أبو صعيليك

قال عضو مجلس النواب الدكتور خير أبو صعيليك، إن الايرادات الضريبية حُققت من قبل الحكومة العام الحالي، وإن مجملها كان من ضريبتي الدخل والمبيعات.


اقرأ أيضاً : العسعس: لا يوجد تفكير لدى الحكومة في أي إغلاقات جزئية أو كلية - فيديو


وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأحد، أن الزيادة على مجمل الإيرادات لضريبة الدخل والمبيعات بلغ 163 مليون دينار، فيما بلغت الزيادة على الايرادات المحلية بلغت 3 ملايين دينار فقط.

وأرجع أبو صعيليك أسباب انخفاض الإيرادات المحلية، إلى انخفاض إيرادات الجمارك والعقارات والإيرادات غير الضريبية، مشيرا إلى أن العجلة الاقتصادية لم تكن تدور جيدا.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن العجز المقدر في موازنة 2022 انخفض، لكنه قال: من الخطأ الفادح مقارنة موازنة العام المقبل، مع موازنتي 2020 و2021، بسبب جائحة كورونا، وما شهده الأردن من إغلاقات، لافتا إلى أن العجز قد ارتفع مقارنة مع عام 2019.

من جهته قال الخبير الاقتصادي محمد البشير، إن هناك تسويات ضريبية تم تحصيلها من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وبمبالغ كبيرة، مشيرا إلى وجود قضايا تسوية أخرى لدى القضاء.

وأضاف أن الانكماش الاقتصادي ما زال مستمرا، لارتباطه بالملف الضريبي، داعيا إلى الإصلاح الضريبي، وليس رفع الضرائب.

 


اقرأ أيضاً : الشبول: لا أثر مالي لـ"إعلان النوايا" ولا علاقة له في موازنة 2022 - فيديو


واعتبر البشير أن الأردن بحاجة إلى تحقيق نسبة نمو ولا يمكن معالجتها بفرض الضرائب، موضحا أن الاستمرار في عدم تخفيض ضريبة الدخل والمبيعات، وعدم معالجة الملف الضريبي الذي وصفه بـ"الأعوج" والعبث فيه، سيؤدي إلى استمرار العجز في الموازنة.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter