Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وقفة احتجاجية في إربد رفضا لـ"إعلان النوايا" - فيديو | رؤيا الإخباري

وقفة احتجاجية في إربد رفضا لـ"إعلان النوايا" - فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-27 16:43 آخر تحديث: 2021-11-27 17:19
تحرير: ضرار غنام
الصورة من الوقفة الاحتجاجية
الصورة من الوقفة الاحتجاجية

نظمت لجنة العمل الوطني والملتقى الوطني للأحزاب السياسية والقومية والفعاليات الشعبية في محافظة اربد، اليوم السبت وقفة احتجاجية في وسط محافظة اربد رفضا   لـ"إعلان النوايا".


اقرأ أيضاً : مسيرات في العاصمة عمان وبعض المحافظات رفضا لـ"إعلان النوايا" - فيديو وصور


ورفع المشاركون في الوقفة شعارات رافضة للاتفاقية المبرمة، داعين إلى وقفها وإلغاء جميع الاتفاقيات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وندد المشاركون في الوقفة بتوقيع الاتفاق الذي يرهن الأمن المائي بالاحتلال الإسرائيلي على غرار اتفاقية الغاز.

وقالت وزارة المياه والري الثلاثاء الماضي، إن الأردن والإمارات وإسرائيل ينوون استكشاف جدوى مشروعي المياه والطاقة اللذين وقعا في دبي "خلال فترة زمنية تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل".

 وأوضحت الوزارة التي نشرت صورة عن وثيقة إعلان نوايا وقعت عليها اتفاق بين الأطراف الثلاثة على موقعها الإلكتروني ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن "دراسة جدوى إقامة مشروع لتحلية المياه لتزويد الأردن بـ 200 مليون متر مكعّب من البحر الأبيض المتوسط" إضافة إلى "مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الأردن تنفذه شركة إماراتية".

الوزارة أوضحت في بيان أن "حكومات الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل بحضور مستشار الرئيس الأميركي لشؤون المناخ جون كيري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية للتغير المناخي سلطان بن أحمد الجابر" وقعت وثيقة إعلان النوايا.

وبموجب البند الخامس، فإن "الوثيقة هي إعلان نوايا فقط، لا يترتب عليه أو يؤثر على أي التزامات أو حقوق قانونية على الأطراف الموقعة بموجب القانون الدولي".

ونصت الوثيقة في البند الأول منها على أن "كلا المشروعين مشروطان ببعضهما؛ بمعنى أنه لن ينفذ أي مشروع دون تنفيذ الآخر".

أخبار ذات صلة

newsletter