الأحوال المدنية: أرشفة 56 مليون وثيقة تاريخية

محليات
نشر: 2021-11-27 11:55 آخر تحديث: 2021-11-27 11:55
دائرة الأحوال المدنية والجوازات
دائرة الأحوال المدنية والجوازات

قال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش، إنه تم أرشفة 55 مليونا و913 الفا و631 وثيقة تاريخية محفوظة في ملفات الدائرة في المركز الرئيس والمحافظات.


اقرأ أيضاً : الأحوال المدنية تطلق حملة توعوية للترويج لخدماتها الإلكترونية


وبين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) السبت، أن مشروع الارشفة الالكترونية التاريخي للوثائق المحفوظة في الدائرة، مستمر حيث تم أرشفة 1120027ملفا، وبجهد ذاتي من قبل موظفي الدائرة. وأكد أهمية المشروع في حفظ وتوثيق ملفات الدائرة ووثائقها، وربطها مع قاعدة البيانات الموجودة في الدائرة، اضافة الى حفظ الذاكرة الوطنية للأجيال القادمة.

وأضاف انه تمت ارشفة الملفات الموجودة في المركز الرئيس للدائرة بالكامل، اضافة الى الملفات الموجودة في مديريات الأحوال المدنية والجوازات في كل من البلقاء ومعان والمفرق.

وأشار العموش إلى ان العمل جار على أرشفة الملفات الموجودة في مديرية أحوال وجوازات الزرقاء، وسيتم استكمال أرشفة الملفات الموجودة في باقي المحافظات تباعاً.

وكانت دائرة الأحوال المدنية والجوازات، قد أطلقت حملة توعوية بين المواطنين، ترويجا للخدمات الالكترونية التي تقدمها الدائرة.

وقال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش في تصريح، إن الدائرة بدأت صباح اليوم الاحد، بتوزيع 30 الف بروشور على المواطنين المراجعين لمكاتبها في المركز الرئيس والمحافظات، حيث تعد هذه المرحلة الأولى من حملة التعريف بالخدمات الالكترونية للدائرة.

وبين أن الدائرة تقدم 11 خدمة الكترونية للمواطنين بإمكانهم طلبها من خلال الدخول على الموقع الرسمي للدائرة إلى رابط إنشاء حساب الخدمات الإلكترونية https://eservices.cspd.gov.jo.

واضاف ان الخدمات تشمل اصدار وتجديد جوازات السفر "بدل تالف، بدل فاقد، اصدار شهادة الولادة والوفاة والزواج والطلاق للواقعات المسجلة مسبقا باللغتين العربية والإنجليزية وشهادات القيد الفردي والعائلي وخدمة العنوان المصرح به".

واشار العموش الى أنه بإمكان المواطن الدخول إلى موقع الدائرة، الى "إنشاء حساب الخدمات الإلكترونية"، وطلب فتح حساب إلكتروني، وتفعيل الحساب من خلال إرسال صورة المواطن مع صورة البطاقة الشخصية للتحقق من شخصية طالب الخدمة، ثم اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية التي يرغب بها المواطن، حيث يستطيع المواطن طلب الخدمات الالكترونية المحددة دون الحضور الشخصي والدفع الإلكتروني عن طريق اي فواتيركم، وايصال الوثيقة للخدمة المقدمة له عن طريق عنوانه المختار بواسطة إحدى شركات التوصيل المحددة، مشيرا الى ان العمل جار على تنفيذ المرحلة الثانية من الخدمات الالكترونية للدائرة.

أخبار ذات صلة

newsletter