3 وفيات و210 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين

فلسطين
نشر: 2021-11-26 14:13 آخر تحديث: 2021-11-26 14:16
عامل في القطاع الصحي الفلسطيني - أرشيفية
عامل في القطاع الصحي الفلسطيني - أرشيفية

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الجمعة، تسجيل 3 وفيات، و210 إصابات جديدة بفيروس كورونا، و287 حالة تعافٍ في الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية في فلسطين، إن الوفيات سجلت في المحافظات على النحو التالي: قطاع غزة (1) ، جنين (1)، الخليل (1).

وقالت إن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: بيت لحم 28، جنين 23، ضواحي القدس 4، طوباس 5، الخليل 34، رام الله والبيرة 23، طولكرم 5، نابلس 10، أريحا والأغوار 1، قطاع غزة 77، مشيرة إلى أنه تم إجراء 3040 فحصا.


اقرأ أيضاً : "الصحة العالمية" تعلق على السلالة الجديدة من كورونا


وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت بحسب التالي: بيت لحم 19، جنين 6، طوباس 1، الخليل 41، رام الله والبيرة 17، طولكرم 4، نابلس 3، أريحا والأغوار 2، قلقيلية 2، قطاع غزة 190.

وذكرت أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.6%، ونسبة الوفيات 1% من مجمل الإصابات.


اقرأ أيضاً : متحور كورونا الجديد.. ما هي خطورته وهل يؤثر اللقاح فيه؟


ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 35 مصابا في غرف العناية المكثفة، فيما يعالج في مراكز وأقسام "كورونا" في مستشفيات الضفة 64 مصابا، بينهم 6 مصابين على أجهزة التنفس الاصطناعي.


اقرأ أيضاً : اكتشاف إصابة بمتحور كورونا الجديد لدى الاحتلال الإسرائيلي


وفيما يتعلق بجرعات التطعيم، أوضحت أن عددها الكلي في فلسطين بلغ 2,844,110 جرعة، من بينها 2,054,446 في الضفة، و789,664 في قطاع غزة.

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة لدى الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الجمعة، بأنه تم تشخيص إصابة بالمتحور الجنوب إفريقي الجديد من فيروس كورونا، لدى شخص عاد من ملاوي.

وأضافت الوزارة أنه توجد شبهات حيال إصابة شخصين آخرين عادا إلى تل أبيب، وينتظران نتائج فحوص ويتواجدان في حجر صحي.

ووفقا للوزارة، فإن الثلاثة تلقوا تطعيمات ضد كورونا، لكن يجري التحقق من تفاصيل تطعيمهم. كما يجري التحقق من احتمال مخالطتهم مع أشخاص آخرين.

وقال عالم الفيروسات، توليو دي أوليفيرا، في مؤتمر صحافي، أمس الخميس، إنه "للأسف، اكتشفنا متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب أفريقيا".

ويعبر الباحثون عن قلق كبير حيال هذه المتحورة، خاصة بسبب عدد طفراتها المرتفع، الأمر الذي من شأنه أن يزيد قدرته على انتشار العدوى وأن يشكل خطرا غير مألوف على جهاز المناعة.

ونشر عالم الفيروسات في "إمبريال كوليج لندن"، الدكتور توم بيكوك، في حسابه في "تويتر"، تفاصيل جديدة حول هذه المتحورة. "كمية الطفرات الكبيرة تزيد كثيرا من إمكانية أن ثمة مكانا هنا لتخوف كبير وحقيقي. ويجب متابعته ورصده بشكل جيد، وخاصة بسبب ملامح طفراته الرهيبة".

ورغم أن عدد الإصابات بهذه المتحورة قليل نسبيا، 60 إصابة، معظمها في جنوب إفريقيا إلى جانب إصابات معدودة في بوتسوانا وهونغ كونغ،فإن اكتشاف وجود 32 طفرة للمتحور تسبب بقلق شديد ودفع إلى إجراءات سريعة، بينها وصف الدول التي ظهرت فيها أنها حمراء، إلى جانب إعادة فتح فنادق للحجر الصحي.

أخبار ذات صلة

newsletter