المصادقة على مشروع استيطاني ضخم على أراضي مطار قلنديا - فيديو

فلسطين
نشر: 2021-11-25 22:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
المصادقة على مشروع استيطاني ضخم على أراضي مطار قلنديا
المصادقة على مشروع استيطاني ضخم على أراضي مطار قلنديا

رغم معارضة الاتحاد الأوروبي والإدارة الأمريكية لهذا المشروع، تمت المصادقة على مخطط استيطاني يعد من أضخم وأخطر المشاريع الاستيطانية في مدينة القدس والذي سينهي حلم اقامة دولة فلسطينية مستقلة من جانب و سيدمر قرية فلسطينية بابادة أجزاء كبيرة من أراضيها لصالح بناء المستعمرة من جانب آخر.

لم يمر سوى بضعة أيام على زيارة الاتحاد الأوروبي لمطار قلنديا شمال القدس المحتلة للتأكيد على رفضهم التام لمخطط الاحتلال الخطير والمخالف للقانون الدولي المتمثل ببناء احدى عشرة ألف وحدة استيطانية داخل المطار. 


اقرأ أيضاً : الاحتلال يصدّق على بناء 372 وحدة استيطانية في "كريات أربع" بالخليل


فردت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية القدس على موقف الاتحاد الأوروبي بالمصادقة على المخطط الاستيطاني بناء الحي اليهودي هناك في تحد واضح للاتحاد الأوروبي وفي انتهاك خطير لمستقبل الدولة الفلسطينية. 

خطورة المخطط تكمت في ما تمتاز به قرية قلنديا خاصة موقعها الاستراتيجي ما جعلها من أطماع الاحتلال الذي استولى على ألفين وستمئة وثمانين دونم من أراضيها لصالح بناء جدار الفصل العنصري ولم يتبقى من أراضي القرية سوى ثمانمئة دونم لا يسمح الاحتلال بالبناء إلا على ستين دونم منها، لكن ومع الإعلان عن مخطط بناء المستوطنة داخل المطار أصبحت ثلاثين بناية فلسطينية شرقي قرية قلنديا تواجه خطر الطرد القسري لضمان راحة المستوطنين.

الحي اليهودي الاستعماري وبحسب المخطط  سيكون أكبر حي استيطاني في القدس الشرقية منذ إنشاء مستعمرة جبل أبو غنيم في التسعينات ,سيمتد على مساحة ألف و مئتين و ثلاثة وأربعين دونم و سيضم  الوحدات السكنية و فنادق ومرافق وحدائق عامة على أرض خصصت لتكون مطار مستقل للفلسطينيين في وقت يعاني فيه المقدسيين من فجوة بناء تقدر بالحاجة الى عشرين الف وحدة سكنية.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter