Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المياه لـ"رؤيا": جميع السدود في الأردن جاهزة لاستقبال الأمطار | رؤيا الإخباري

المياه لـ"رؤيا": جميع السدود في الأردن جاهزة لاستقبال الأمطار

الأردن
نشر: 2021-11-19 14:04 آخر تحديث: 2021-11-19 17:04
تحرير: حمزة أبو رمان
هطول أمطار الأردن
هطول أمطار الأردن

قالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن- وزارة المياه والري، المهندسة منار محاسنة، اليوم الجمعة، إن جميع السدود جاهزة لاستقبال الأمطار المصاحبة لحالة عدم الاستقرار التي ستؤثر على الأردن. 

وأكدت محاسنة لـ"رؤيا"، أنه يوجد لجان مشكلة من خبراء ومختصين للتحقق من سلامة السدود، وأوصت بأن جميعها مهيئة لاستقبال الموسم المطري.


اقرأ أيضاً : تفاصيل حول حالة عدم الاستقرار الجوي المؤثرة على الأردن


وفيما يتعلق بسد الوالة، أوضحت محاسنة أنه في مراحل إعداده النهائية ومن المتوقع تسليمه نهاية العام الحالي من قبل المتعهد.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد وجه الحكومة لوضع استراتيجية طويلة المدى لقطاع المياه والتعامل مع التحديات التي تواجه المملكة بهذا الخصوص، ضمن رؤية واضحة، في أثناء ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني أمس الأربعاء.

وشدد جلالة الملك على أهمية استخدام التكنولوجيا للتصدي لتحديات المياه، والاستعانة بالخبرات المحلية والدولية في القطاع لاعتماد أساليب توفير المياه وإنشاء السدود الترابية. 

وأكد جلالته أن إجراءات تحديد كمية الفاقد من المياه ومعالجة ذلك يجب أن تكون جزءا من الاستراتيجية الشاملة.

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة العمل على مشاريع لمعالجة المياه وإعادة استخدامها لغايات الصناعة والزراعة، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من التمويل الدولي المتوفر لمواجهة أثر التغير المناخي على قطاع المياه.

وتتأثر الأردن من يوم الجمعة 19-11-2021 وحتى مساء الأحد 21-11-2021 بحالة من عدم الاستقرار الجوي، تتسبب في حدوث تقلبات جوية من ضمنها فرص هطول زخات رعدية من المطر في مناطق عشوائية، قد يكون بعض منها غزير في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة مما قد يتسبب بجريان الاودية وربما السيول المفاجئة.

وبحسب موقع "طقس العرب" يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل.


اقرأ أيضاً : طقس العرب لـ"رؤيا": هطول أمطار رعدية في الشمال والوسط - فيديو


ويكون الطقس صباحاً رطباً مع تشكل الضباب في عِدّة مناطق، و من ثم يتحول لاحقاً ليُصبح خريفياً و مائلاً للبرودة في أغلب المناطق. 

وتتزايد تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله و تكون عشوائية جغرافياً (الفرصة تشمل معظم الأقاليم). 

ولا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحر الميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة. 

الرياح تكون شمالية غربية إلى غربية مُعتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر.

أخبار ذات صلة

newsletter