وزيرة الداخلية البريطانية: اتخذت إجراءات لحظر حركة حماس بأكملها

عربي دولي
نشر: 2021-11-19 13:51 آخر تحديث: 2023-06-18 13:05
وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل - أرشيفية
وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل - أرشيفية

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل أنها شرعت في استصدار قانون من البرلمان يصنف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منظمة "إرهابية" ويحظرها في المملكة المتحدة بسبب معاداتها السامية، الأمر الذي رحبت به الاحتلال الإسرائيلي على الفور.

وقالت باتيل في تغريدة اليوم الجمعة "لقد اتخذت اليوم إجراءات لحظر حماس بالكامل. هذه الحكومة ملتزمة بالتصدي للتطرف والإرهاب أينما كان".

وقبل ساعات، تحدثت تقارير إعلامية عن هذه الخطوة، فنشرت صحيفة "غارديان" (The Guardian) البريطانية مقتطفات من كلمة يتوقع أن تلقيها الوزيرة اليوم الجمعة حول الأمن، وسيأتي فيها أن هذه الخطوة من شأنها جعل اليهود أكثر شعورا بالأمان في بريطانيا، وأنها تأتي في إطار التصدي لمعاداة السامية.


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تعتمد قرارا لصالح فلسطين حول السيادة على مواردها الطبيعية


كذلك أوردت صحيفة "تايمز" (The Times) البريطانية الخبر، وقالت إن باتيل تحدثت للصحفيين في واشنطن الليلة الماضية عن صعوبة فصل الجناح العسكري (كتائب القسام) عن الجناح السياسي لحماس، مضيفة أن مشروع القانون يستند إلى مجموعة واسعة من المعلومات الاستخباراتية والروابط مع "الإرهاب".

ردود الفعل

وعلى الفور، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت في تغريدة على "تويتر" إن حركة حماس تنظيم إرهابي، وإن الجناح السياسي هو من يمكّن عمل الذراع العسكرية، معتبرا أن "الحديث عن الإرهابيين أنفسهم ولكن ببدل رسمية".


اقرأ أيضاً : الرئاسة الفلسطينية تطالب إدارة بايدن بتحويل تصريحاتها الإيجابية إلى أفعال


كذلك قال في تغريدة أخرى "شكرا لصديقي بوريس جونسون على قيادة هذا الموضوع".

ورحب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، بدوره، بالخطوة البريطانية، وقال في تغريدة إنها إنجاز للسياسة الخارجية الإسرائيلية وثمرة جهود بذلها رئيس الوزراء ووزير الدفاع، موضحا أنها جاءت بعد حوار وجهد سياسي كجزء من تعزيز أواصر الصداقة مع بريطانيا.

وشكر لابيد وزيرة الداخلية البريطانية والحكومة برمتها، ووصف القرار بأنه مهم ويمنح أذرع الأمن البريطانية أدوات إضافية لمنع تعاظم حركة حماس "الإرهابية".

ورأى لابيد أنه لا يوجد جزء شرعي وجزء غير شرعي في حركة حماس.

في المقابل، نقلت رويترز عن مسؤول في حماس قوله إن "قرار بريطانيا بحظر الحركة منحاز لإسرائيل".

أشكال الدعم الممنوعة

وأوضحت صحيفة التايمز في تقرير لها أنه بموجب مشروع القانون سيواجه المؤيدون لحماس عقوبة بالسجن تصل إلى 10 سنوات، وسيُحكم على الذين يعبرون عن دعمهم لها بخرق قانون الإرهاب البريطاني لعام 2000.

وبحسب التايمز، يشمل الدعم رفع علم حماس أو الترتيب لمقابلة أعضائها وارتداء الملابس التي يُنظر إليها على أنها تدعم الحركة.

ووصفت باتيل، التي ستدلي بهذا الإعلان في خطاب حول الأمن في واشنطن في وقت لاحق اليوم الجمعة، هذه الخطوة بالحيوية لحماية الجالية اليهودية.

وقالت التايمز إن من المتوقع أن تقول باتيل إن حماس معادية للسامية "بشكل أساسي ومسعور"، وإن معادة السامية شر دائم يشعر اليهود جراءها بشكل روتيني بعدم الأمان في المدرسة والشوارع ودور العبادة، وفي منازلهم وعلى الإنترنت، وإن هذه الخطوة ستعزز القضية ضد أي شخص يلوح بعلم "حماس" في المملكة المتحدة، وهو عمل من شأنه أن يجعل الشعب اليهودي يشعر بعدم الأمان.

أخبار ذات صلة

newsletter