مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تنبيه من تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل تشكل الضباب في الأردن

تنبيه من تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل تشكل الضباب في الأردن.. فيديو

تنبيه من تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل تشكل الضباب في الأردن.. فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

تشير الخرائط الجوية في مركز طقس العرب إلى حدوث ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة بحيث تتجاوز نسب الرطوبة حاجز ال90% في الليالي القادمة أبان تأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي بحيث يُتوقع يتشكل الضباب فوق اجزاء عديدة من المملكة، لاسيما السهول الشرقية والمرتفعات الجبلية أثناء ساعات الليل المُتأخرة والفجر والصباح الباكر ولا يُستبعد ان يكون الضباب كثيفاً أحياناً.

كما تكون فرص تشكل الضباب قائمة أحياناً خلال ساعات النهار نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض، لاسيما فوق المرتفعات الجبلية العالية و خاصة يوم السبت.


اقرأ أيضاً : أمطار غزيرة وأجواء شتوية تؤثر على الأردن.. طقس العرب يكشف لـ"أخبار السابعة" تفاصيلها - فيديو


الضباب قد يشمل أجزاء من العاصمة عمان والطريق الصحراوي

وقد تشمل فرص تشكل الضباب أجزاء من عمان والطريق الصحراوي والعديد من الطرق النافذة التي ترتبط محافظات المملكة ببعضها البعض، ويُتوقع ان يكون الضباب كثيفاً في تلك المناطق مما  يتسبب بحدوث تدني على مدى الرؤية الأفقية إلى مادون الـ 1 كم فوق بعض المناطق ورُبما إنعدامها أحياناً.

وبناءً على ما سبق فإنه يُنصح السائقين بضرورة أخذ الإحتياطات اللازمة أثناء المسير على الطرقات التي تشهد تشكلاً للضباب.

وقال مدير عمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، "إننا أمام أوضح حالة مطرية في فصل الخريف، ستكون فيها أمطار غزيرة، وستشهد مناطق عدة فعالية واضحة في الساعات الـ72 القادمة.

وأضاف الطريفي أن الأردن سيتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي بدءا من يوم غد الجمعة، وتستمر حتى الأحد، نتيجة امتداد لمنخفض البحر الأحمر وتصادفه مع وجود هواء بارد في طبقات الجو العليا.

وأشار إلى أن يوم الجمعة سيشهد تزايدا تدريجيا في كميات السحب على ارتفاعات مختلفة، لتتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جغرافيا. ولا يستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة وتترافق مع تساقط البرد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة، خاصة في مناطق الأغوار والبحرالميت وتتسبب بجريان الأودية والشعاب وربما تشكل السيول المفاجئة.

وبين الطريفي أن الطقس صباح الجمعة سيكون مستقرا، لتبدأ الحالة الجوية في التغير ما بعد ظهر وعصر الجمعة.

ومع ساعات ليلة الجمعة/السبت يتحول الطقس ليصبح باردا نسبيا و رطبا بوجه عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة. وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جغرافيا. ولا يستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة، خاصة في مناطق الأغوار والبحر الميت وتتسبب في جريان الأودية و الشعاب و ربما تشكل السيول المفاجئة.

ومن المتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة السبت، و تصبح بذلك دون معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بنحو 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس باردا نسبيا وغالبا غائما، مع هطول زخات رعدية من الأمطار -بمشيئة الله- خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا وتترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.

ويحتمل امتداد بعض الزخات من الأمطار على فترات لبعض المناطق الوسطى، كما ويتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة مرور غيوم منخفضة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط احيانا.

أما في ساعات الليل، فيطرأ أيضا انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الليلية. و يكون الطقس باردا ورطبا وغالبا غائم في أغلب المناطق. ويتوقع هطول زخات رعدية من الأمطار -بمشيئة الله-، خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا وتترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.

ويستمر الطقس باردا نسبيا وغالبا غائما، و تتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار -بمشيئة الله- وتكون عشوائية جغرافيا وفي مناطق مختلفة من المملكة.

ولا يستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة وتترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة وتتسبب بجريان الأودية والشعاب وربما تشكل السيول المفاجئة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا.