Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الإدارة المحلية" تعلن حالة الطوارئ الخفيفة | رؤيا الإخباري

"الإدارة المحلية" تعلن حالة الطوارئ الخفيفة

الأردن
نشر: 2021-11-18 15:34 آخر تحديث: 2021-11-18 15:34
مسن يحمل مظلة تحت الأمطار - أرشيفية
مسن يحمل مظلة تحت الأمطار - أرشيفية

أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ الخفيفة بدءا من يوم غد الجمعة، للتعامل مع المنخفض الجوي الذي سيؤثر على الأردن بعد ظهر غد.

وطلبت الوزارة من البلديات ومجالس الخدمات المشتركة فتح غرف العمليات، للتعامل مع أي أحداث طارئة قد تصاحب المنخفض الجوي.


اقرأ أيضا : "الإدارة المحلية" تعلن حالة الطوارئ الخفيفة


وطلبت أيضا من البلديات والمجالس إبلاغ غرفة العمليات الرئيسية في وزارة الإدارة المحليات بالتطورات أولا بأول، والتنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات الأخرى التابعة لوزارة الأشغال العامة والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمان الكبرى في مناطقها، وتقديم كل الجهود والامكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق المنخفض.


اقرأ أيضا : الكسبي: تفقد مجاري الأودية والتأكد من عدم وجود مواطنين او سياح بالقرب منها


هواتف غرفة الطوارئ لوزارة الإدارة المحلية:

06-4631987 مباشر

06-4622372 مباشر

المقسم: 4641393-06

فرعي (421)

فاكسات غرفة الطوارئ المباشرة:

064650239

064652269

وقال مدير عمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، "إننا أمام أوضح حالة مطرية في فصل الخريف، سيكون فيها أمطار غزيرة، وستشهد مناطق عدة فعالية واضحة في الساعات الـ72 القادمة.

وأضاف أنه سيدخل الأردن في حالة من عدم الاستقرار الجوي بدءا من يوم الجمعة، وتستمر حتى الأحد، ناتجة عن امتداد لمنخفض البحر الأحمر وتصادفه مع وجود لواء بارد في طبقات الجو العليا.


اقرأ أيضاً : أمطار غزيرة وأجواء شتوية تؤثر على الأردن.. طقس العرب يكشف لـ"أخبار السابعة" تفاصيلها - فيديو


وأشار إلى أن يوم الجمعة سيشهد تزايدا تدريجيا في كميات السحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جغرافيا. ولا يستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة وتترافق مع تساقط البرد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة، خاصة في مناطق الأغوار والبحرالميت وتتسبب بجريان الأودية والشعاب ورُبما تشكل السيول المفاجئة.

وبين الطريفي أن الطقس صباح الجمعة سيكون مستقرا، وتبدأ الحالة الجوية تتغير ما بعد ظهر وعصر الجمعة.

ومع ساعات ليلة الجمعة/السبت يتحول الطقس ليصبح باردا نسبيا و رطبا بوجه عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة. وتبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جُغرافيا. ولا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.

ومن المُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة السبت، و تُصبح بذلك دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بنحو 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس باردا نسبيا وغالبا غائما، مع هطول زخات رعدية من الأمطار -بمشيئة الله- خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا وتترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.

 ويُحتمل امتداد بعض الزخات من الأمطار على فترات لبعض المناطق الوسطى، كما ويُتوقع تشكل الضباب فوق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة مرور غيوم مُنخفضة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط احيانا.

أما في ساعات الليل، فيطرأ أيضا انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الليلية. و يكون الطقس باردا و رطبا و غالبا غائم في أغلب المناطق. و يُتوقع هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا و تترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.

ويستمر الطقس باردا نسبيا وغالبا غائما، و تتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله وتكون عشوائية جغرافيا وفي مناطق مُختلفة من المملكة.

ولا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة وتترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة وتتسبب بجريان الأودية و الشعاب ورُبما تشكل السيول المفاجئة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحيانا.

توصيات مهمة

عدم الوجود في بطون الأودية والمُنحدرات ومجاري الشعاب والسيول، وضرورة الابتعاد عنها.

الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة ومتابعة نشرات الطقس دوريا.

الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

تجنب الرحلات.

ويحتمل امتداد بعض الزخات من الأمطار على أوقات لبعض المناطق الوسطى. 

ولا يُستبعد تشكل الضباب في أجزاء مُختلفة من المملكة.

الرياح تكون خفيفة ومُتقلبة.

أخبار ذات صلة

newsletter