"الزراعة" تسمح بإخراج الحيوانات المحجورة في سوق سحاب

الأردن
نشر: 2021-11-18 14:06 آخر تحديث: 2021-11-18 14:19
أغنام - أرشيفية
أغنام - أرشيفية

قرر وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الخميس، السماح بإخراج الحيوانات المحجورة كافة في سوق الحلال بمنطقة سحاب، وذلك بعد أن تم إجراء مسح وبائي والتأكد من نتيجة فحص العينات على الحيوانات المحجورة داخل السوق والتي جاءت نتائجها سلبية.


اقرأ أيضاً : الحنيفات: قد تكون هناك دراسات إقليمية ومحلية لمقايضة المياه بمصادر الطاقة.. فيديو


وبحسب بيان صادر عن الوزارة، قرر الحنيفات أيضا تمديد فترة إغلاق السوق احترازيا لمدة أسبوعين اعتبارا من تاريخ اليوم، وتم مخاطبة أمانة عمان والحكام الإداريين للمضي في هذا الإجراء.

وفي سياق آخر، قال الحنيفات إن الأردن يعاني من تحدٍ كبير ناجم عن تغيرات مناخية وانخفاض الهطول المطري.

وأضاف الحنيفات في تصريح لـ"رؤيا"، الأربعاء، أن جميع السدود والآبار انخفض مستوى المياه فيها، لكن "لم نصل إلى مستوى "الخطر الأحمر" من جراء جفاف السدود".

وأشار إلى تعويض المزارعين في سد الوالة عن تلف المحاصيل بمبلغ 500 ألف دينار، أي 200 دينار للدونم الواحد وهذا مجزٍ مقارنة مع كلف الإنتاج. 

وأضاف الحنيفات أن هناك مشروعا لتدريب 5 آلاف شابة وشابة على الزراعات المائية، بالإضافة لما تقدمه الوزارة من قروض تُصرف للمزارعين دون فائدة بهدف استخدام التكنولوجيا في توفير المياه.


اقرأ أيضاً : خدام لـ"أخبار السابعة": "أزمة المياه" سترفع أسعار الخضار والفواكة - فيديو


وقال إن الناقل الوطني هو الحل المستدام والاستراتيجي الذي سيوفر 300 مليون متر مكعب من المياه، لافتا إلى أنه قد تكون هناك دراسات اقليمية أو محلية لمقايضة المياه بمصادر الطاقة.

وأشار إلى أنه سيصار إلى حفر 100 حفيرة وسد، لدعم الزراعة في جميع محافظات المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter