Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. مدانات تحذر من الوضع البيئي في الأردن: نحن في خطر | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. مدانات تحذر من الوضع البيئي في الأردن: نحن في خطر

الأردن
نشر: 2021-11-13 08:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
حاوية نفايات
حاوية نفايات

حذرت الناشطة البيئية والاجتماعية آمال مدانات من الوضع البيئي في الأردن، قائلة إن النفايات البلاستيكية هي الأكثر ضررا على البيئة.


اقرأ أيضاً : بالصور.. حملة نظافة شاملة في إربد بمشاركة أكثر من مئة آلية ومئات العمال


وقالت مدانات في تصريح لبرنامج "أخبار السابعة"، الذي يبث عبر "رؤيا" من السبت إلى الخميس في تمام الساعة السابعة صباحا، إن الثروة البحرية والحيوانية، والطعام والشراب والهواء بالأردن في خطر، نتيجة الوضع البيئي الحالي.

ولفتت إلى أن الأردن يعاني من تلوث كبير نتيجة النفايات البلاستيكية والتغليف البلاستيكي لأغلب المواد، مبينة أن النفايات البلاستيكية تتفتت وتتحلل لمياكروبلاستيك أو جزيئيات متناهية الصغر، ما يعني أن كل ذلك يتسرب إلى المياه الجوفية، بالتالي يعود الضرر على الإنسان وجميع الكائنات.

وعبرت مدانات عن أسفها لعدم وجود نظام ملزم في الأردن يتعلق بتصنيف النفايات وفرزها، مشيرة إلى أن الأردن شهد في السنوات الماضية مبادرات أو مشاريع كانت ممولة من جهات دولية، لكن بمجرد انتهاء التمويل كانت تنتهي تلك المشاريع.


اقرأ أيضاً : وزير السياحة: عجلون نقطة جذب للباحثين عن الاستجمام والأجواء الفريدة


وحول قانون إلقاء النفايات، قالت مدانات إنها القانون من شأنه أن يحد من الظاهرة السلبية الموجودة، متوقعة أن تبلغ نسبة الاستفادة من القانون 100 في المئة في حال تفعيله وتطبيقه.

واختتمت بالتأكيد على أن قانون النفايات رقم 16 لسنة 2020 يتضمن مادة مفيدة جدا، وهي الفقرة "ج" من المادة السابعة، والتي تحمل مبدأ المسؤولية الممتدة، وتحمل كل منتج ومستورد للمواد، المسؤولية المالية لنفايات منتجاته.

أخبار ذات صلة

newsletter