فيديو "فيضانات تركيا" غير صحيح بل في اليابان قبل سنوات

عربي دولي
نشر: 2021-11-12 13:23 آخر تحديث: 2021-11-12 15:02
الفيديو الأصلي على احدى قنوات اليوتيوب اليابانية
الفيديو الأصلي على احدى قنوات اليوتيوب اليابانية

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدعي ناشروه أنه يظهر انهيار سد تسبب بفيضانات في تركيا. لكن المقطع في الحقيقة يظهر مشاهد من موجات مد بحري ضربت شمال شرق اليابان خلال السنوات الماضية.

ويظهر في الفيديو سيل من المياه يتدفق بين أبنية سكنية جارفا في طريقه عشرات السيارات ومحطما بعض البيوت الصغيرة. ويجمع الفيديو لقطات يبدو أنها لم تصور في المكان عينه.


اقرأ أيضاً : 6 مدن عالمية معرضة للغرق قبل عام 2030 بينها مدينة عربية


وعلق ناشرو الفيديو بالقول "بعد أن قاموا ببناء سدود وقطع الماء على العراق، انهيار سد في تركيا والمياه تجرف المنازل".

عاد هذا الفيديو للانتشار في الأيام الماضية، فما علاقة السدود التركية بقطع المياه عن العراق؟

انخفاض في منسوب المياه

طيلة سنوات من الحروب المتتالية التي شهدها العراق، أقامت تركيا وإيران سدودا على مصبات الأنهار المشتركة مع هذا البلد، ما أدى الى انخفاض حاد في منسوب المياه فيه وتسبب في تغيرات بيئية.

وانتهت تركيا عام 2019 من بناء "سد إليسو" في جنوب شرق البلاد على نهر دجلة، لتوليد الكهرباء. ولاقى السد معارضة من السكان والمسؤولين المحليين ومنظمات غير حكومية بسبب تهديده معالم تاريخية ومدن اضطرت السلطات إلى نقلها برمتها إلى مواقع جديدة.

كذلك شكل السد ضربة للزراعة في العراق تظهر تداعياتها على مختلف نواحي الحياة، ما أثار غضب العراقيين وقلق السلطات التي تواجه أصلا مشكلات بسبب النقص المزمن في الطاقة الكهربائية.

حقيقة الفيديو

إلا أن الفيديو لا علاقة له بتركيا أو بالعراق. فلقد أظهر التفتيش عنه بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أنه يضم لقطات عدة منشورة في العامين 2011 و2013 لموجات تسونامي ضربت اليابان.

ويبدو أن أجزاء الفيديو تصور الكارثة التي هزت اليابان في الحادي عشر من آذار2011، عندما ضرب زلزال بلغت شدته تسع درجات قبالة سواحل جزيرة هونشو، تسبب بتسونامي أسفر عن كارثة نووية.


اقرأ أيضاً : فيضانات هائلة تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة


أخبار ذات صلة

newsletter