Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة: توجه لحفر 3 آبار جديدة في حقل حمزة النفطي | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة: توجه لحفر 3 آبار جديدة في حقل حمزة النفطي

اقتصاد
نشر: 2021-11-12 00:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
وزير الطاقة: توجه لحفر 3 آبار جديدة في حقل حمزة النفطي
وزير الطاقة: توجه لحفر 3 آبار جديدة في حقل حمزة النفطي

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن جهود الوزارة تتركز حالياً في زيادة نسبة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة للوصول إلى أكثر من 50% بحلول عام 2030.


اقرأ أيضاً : الخرابشة يؤكد ضرورة تطوير برنامج وطني لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة


جاء ذلك خلال محاضرة له اليوم في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية للدارسين في دورة الدفاع 19 بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور عوض الطراونة ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه فيها.

وكشف وزير الطاقة والثروة المعدنية عن توجه لحفر 3 آبار جديدة في حقل حمزة النفطي، لافتاً إلى أن هناك ائتلافاً سعودياً- أميركياً تقدم للعمل في حقل السرحان التطويري، وسيتم توقيع مذكرة التفاهم بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وأضاف الدكتور الخرابشة أنه يجري العمل على تطوير الإنتاج في حقل الريشة الغازي الذي ينتج حالياً 30 مليون قدم مكعب يومياً، لتصل القدرة الانتاجية إلى حوالي 50 مليون قدم مكعب يومياً.

كما أضاف وزير الطاقة والثروة المعدنية أن الوزارة ستقوم بحفر ثلاث آبار جديدة، وإعادة الدخول إلى بئرين آخرين بعد اجراء الدراسات اللازمة، لتحديد مواقع الحفر الجديدة في حقل السرحان وتحديد الاحتياطي منه.

وبين الدكتور الخرابشة أن هناك دراسة تجري لتأسيس شركة أردنية متخصصة للغاز الطبيعي تتولى مسؤولية عقود الغاز الطبيعي من شركة الكهرباء الوطنية، كما تم البدء بتنفيذ الاجراءات اللازمة لفتح المجال لترخيص شركتين تسويقيتين جديدتين، استكمالاً لسياسة فتح سوق المشتقات النفطية للمنافسة وتعزيز المنافسة العادلة، كما أن العمل جار على تحويل شبكات النقل والتوزيع إلى شبكات ذكية مما يرفع قدرتها على استيعاب المزيد من الطاقة المتجددة.

وأشار وزير الطاقة والثروة المعدنية إلى أن الاستراتيجية الوطنية الشاملة للقطاع للأعوام 2020 -2030 تركز على ضرورة تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات بنسبة 9%، من خلال تحديث ومتابعة التشريعات والخطط الوطنية في مجال كفاءة الطاقة وتنفيذ برامج تحسين كفاءة الطاقة في قطاع المياه بنسبة 15% بحلول عام 2025، وتحسين وسائل النقل وإنشاء شبكات الباصات السريعة وشبكة نقل بالسكك الحديدية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في القطاع المنزلي والقطاع الصناعي والقطاع الحكومي والقطاع التجاري والخدمي.

وأكد الدكتور الخرابشة أن الوزارة ستمضي في تنفيذ مشروع توزيع الغاز الطبيعي في المدن الرئيسية (عمان، الزرقاء، العقبة)، وتزويد حوالي 90 ألف منزل بسخانات المياه بالطاقة الشمسية، ورفع كفاءة الطاقة في قطاع الصناعة، موضحاً أن الأردن من الدول السباقة في مجال تعزيز التعاون الطاقي بين الدول العربية، واستخدام مشاريع الربط الكهربائي لاستغلال الطاقة الخضراء مستعرضاً مشاريع الربط مع الدول العربية الشقيقة وأهميتها في تعزيز التعاون والتكامل الطاقي العربي، لافتاً إلى أن مشروع تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية وبالغاز المصري عبر الأردن، ودور الأردن ومساعيها التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني لإنجاح المشروع.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على جميع أسئلة واستفسارات الحضور.

أخبار ذات صلة

newsletter