الحياري: 65% من مرضى السكري غير مسيطر عليهم بالعلاج

محليات
نشر: 2021-11-11 17:18 آخر تحديث: 2021-11-11 17:32
جمعية "الغدد الصم والسكري" ومركز السكري في مستشفى الامير حمزة يحتفلان بمرور مئة عام على أكتشاف الانسولين
جمعية "الغدد الصم والسكري" ومركز السكري في مستشفى الامير حمزة يحتفلان بمرور مئة عام على أكتشاف الانسولين

احتفلت وزارة الصحة، ومركز السكري بمستشفى الأمير حمزة، وجمعية أطباء اختصاصيي الغدد الصم والسكري في نقابة الاطباء، باليوم العالمي للسكري وذلك تحت رعاية وزير الصحة الدكتور فراس الهواري وبحضور ممثلين عن مختلف القطاعات الطبية في المملكة.

وجاء الاحتفال بالتزامن مع بدء فعاليات المؤتمر العلمي السابع لجمعية اختصاصيي الغدد الصم والسكري والاول المشترك مع وزارة الصحة ممثلة بمركز السكري و الغدد الصم في مستشفى الامير حمزة بن الحسين و مديرية الامراض غير السارية في الوزارة.


اقرأ أيضاً : العالم يواجه خطر تفشي "مرض شهير"


وقالت مندوبة وزير الصحة، أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية الدكتورة إلهام خريسات، إن الوزارة تمضي قدما بإجراءات تنفيذ استراتيجيات وخطط للاستفادة من الدراسات التي وضعت لتقديم الخدمات الصحية الشمولية لمرضى السكري.

واضافت أن هناك العديد من المراكز المتخصصة لعلاج مرضى السكري ومضاعفاته في كافة القطاعات لاسيما في مركز السكري بمستشفى الأمير حمزة والذي يقدم خدمات علاجية وتدريب وتأهيل للكوادر الطبية والتمريضية والفنية المتخصصة في مجال مرض السكري والقدم السكرية، بالإضافة إلى فتح عيادات لمرضى السكري.

وأشارت ان شعار الاحتفال باليوم العالمي للسكري "الحصول على الرعاية الصحية الكاملة لمرضى السكري اذا لم نتحرك الان فمتى" شعار يحمل في طياته الطلب منا بإلحاح أن نمضي قدما بإجراءات أكثر صرامة لتنفيذ ما تم وضعه من استراتيجيات.

وقال رئيس مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة الدكتور موفق الحياري، ومن جانبه، إن المركز حصل على موافقة المجلس الطبي الاردني على اعتماده لتدريب الاطباء في برنامج امراض الغدد الصم و السكري اعتبارا من بداية العام المقبل.

واضاف ان المركز يسعى لانشاء معهد تدريبي للحصول على الدبلوم و الماجستير في امراض الغدد الصم و السكري.

وشكر العاملين في المركز ومير عام المستشفى الدكتور كفاح ابوطربوش ورئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون على الدعم الذي قدموه للمركز والنجاحات التي حققها.

وأشار إلى أن المركز افتتح قبل نحو شهر عيادة جراحة السمنة لما لها من علاقة بالاصابة بمرض السكري، بالاضافة الى افتتاح وحدة القدم سكرية والاوعية الدموية، الى جانب عيادات شبكية السكري وامراض كلى السكري وامراض اعصاب السكري وامراض قلب السكري وسكري الحمل وعيادات التثقيف والتغذية والارشاد.

ولفت الدكتور الحياري إلى أن الدراسات  المحلية والعالمية اثبتت ان 60-65 % من مرضى السكري غير مسيطر عليهم بالعلاج، وان مرض السكري يختلف عن بقية الامراض في أنه لا يمكن علاجه بأخذ علاج لمدة محدودة من الزمن، كونه مرض مزمن، إلا أنه يمكن السيطرة عليه والتعايش معه بصورة طبيعية و اعتيادية ولا تختلف عن أي شخص آخر.

ومن جانبه قال رئيس جمعية الغدد الصم والسكري د.عبدالكريم الخوالدة، انه سيتحدث في المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين، نخبة من اختصاصيي السكري من داخل المملكة وخارجها، وسيتناولون كل ما هو جديد في طرق علاج مرضى السكري ومضاعفاته لتعم الفائدة على جميع الأطباء من مختلف الاختصاصات الطبية.

وشكر وزارة الصحة والقائمين عليها لاهتمامها بخدمة ورعاية هذه الفئة من المرضى على احسن وجه، واكد على اهمية العلاقة التكاملية بين مختلف القطاعات الصحية والجمعيات الطبية في الوطن حتى يبقى في موقع الريادة والصدارة في مختلف الاختصاصات.

ومن ناحيته قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور منذر المومني ان البرنامج العلمي للمؤتمر العلمي يتضمن ثلاث و عشرين محاضرة موزعة على ست جلسات علمية منها جلسة مخصصة للتمريض كورشة عمل للتثقيف السكري.

واضاف ان جلسات المؤتمر ستناقش اخر التطورات العلمية الخاصة بانتشار وتشخيص وعلاج مرض السكري ومضاعفاته والامراض المرافقة له، مشيرا إلى أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي بواقع (12) ساعة تعليم طبي مستمر، وافتتح على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة عدد من شركات الادوية المحلية والعالمية.

أخبار ذات صلة

newsletter