كيف تعمل شركات الوساطة؟

اقتصاد
نشر: 2021-11-11 15:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:10
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

شركات الوساطة ما هي إلا مؤسسات مالية تستحوذ على رأس مال كبير وهو ما يُساعدها في جعلها وسيط بين كل من المتداولين ومزودي السيولة أو البنوك، وأخيرا تم تطوير شركات الوساطة للمُضاربة في أسواق المال بشكل مختلف عن ذي قبل، وهذا ما سنعرضه في السطور التالية، ونتطرق إلى الحديث عن كيفية التعرف على وسيط تداول موثوق.

كيف تعمل شركات الوساطة؟

بداية قبل المضاربة في أسواق المال لابد أن يقوم المتداول بالمرور بشركة الوساطة لتنفيذ عملية الشراء وإيصالها إلى السوق، وتعمل حينها كالتالي:

تعتمد في عملها على الإمكانيات التقنية الحديثة لإصدار أمر الشراء بشكل فوري عبر العديد من التطبيقات الحديثة، ومن أبرزها تطبيق (ميتاتريدر 5)، حيث يُسهل إمكانية الشراء عبر ضغطة زر واحدة وعلى الفور تُرسل إلى السوق.

الرافعة المالية، نتيجة رأس مالها الهائل تتيح الشركة للمتداول إمكانية المُضاربة بأضعاف ما يملك لكي يستفيد أكثر وتحقيق أرباحا عالية لن يستطيع حتماُ الحصول عليها بدون الرافعة المالية.

تحصيل أرباح المتداول، حيث تتحمل شركة الوساطة المسؤولية كاملة لتحصيل الأرباح الخاصة بـ المتداول دون متابعة طريقة أخذها فقط المطلوب منه هو تحقيق الربح، لكي يجد حسابه به قيمة الربح على الفور ويسّحبه في الوقت الذي يريده.

كيف تربح شركات الوساطة؟

لقد تطورت شركات الوساطة عن ذي قبل، وأصبحت تستفيد بشكل أكبر من المتداولين، من خلال الآتي:

العمولات

بداية كانت شركات الوساطة تقوم بتحديد العمولة الخاصة بها عبر نسبة محددة من نقود المتداول سواء كانت الصفقة خاسرة أم رابحة، وكانت تلك النسبة تختلف ما بين مئوية مثال على ذلك 5% أو نقود مثلا 10 دولارات على كل صفقة يقوم الشخص بِتضاربها.

لكن أخيرا تم استبعاد هذا النظام وأصبحت تعمل عبر فارق الأسعار، حيث تبدأ شركات الوساطة بعرض سعر الشراء والبيع للمتداول ومن ثم تأخذ الفارق بينهما وعادة ما يكون ضئيل، وهذا الأمر ساعد المتداولين بشكل كبير بالاعتماد على تلك الشركات، فقبل ذلك كان الأمر مُقلق بالنسبة لهم نتيجة النسبة الكبيرة.

نظام الفوائد اليومية

هو نظام تتبعه شركات الوساطة أي حصولها على فوائد من المتداولة نتيجة حصوله على خدمات تم توفيرها له مثل القرض تماما، ولكن تُحدد تلك الشركات مدة معينة أي كل 24 ساعة تحصل على فوائد، وهذا يرجع إلى أن وقت المضاربة أصبح بشكل يومي من قِبل العديد من المتداولين، وتختلف قيمة الفوائد وفقا لعدد الوحدات التي قام المتداول بِاقتراضها فكلما زاد مبلغ الاقتراض زادت الفوائد.

تنويه: العديد من الشركات لا تتعامل بنظام الفوائد اليومية وهذا يرجع إلى مخالفتها للشريعة الإسلامية خاصة مع المسلمين، لذا من الأفضل التعامل مع الشركات التي تعتمد على فروق الأسعار.

كيفية فتح حساب في شركات الوساطة

أصبح بإمكانك فتح حساب في شركات الوساطة المالية للمضاربة في السوق، من خلال الخطوات التالية:

بداية يجب اختيار نوع الحساب سواء كان شخصي أو مشترك، لإمكانية تحديد النسبة للمتداولين.

ثم تسجيل عقد مع الشركة عبر استمارات توفرها الشركة لضمان التعاقد بين الطرفين.

أخيرا يتم تفعيل الحساب وتوفير رقم سري للمتداول لإمكانية التواصل مع الشركة أو إرسال أمواله إلى الشركة في أي وقت.

أهم عوامل اختيار شركات الوساطة

هناك العديد من المُبتدئين في مجال التداول يدور في أذهانهم عوامل اختيار الشركة المُناسبة دون التعرض إلى النصب أو الاحتيال كذلك للحصول على الأرباح دون خسارة المال، وتتمثل العوامل التي تساعد على اختيار شركة وساطة ناجحة فيما يلي:

 

الترخيص، لابد أن تكون الشركة مُرخصة بالفعل وبها سجل تجاري، والبعد تماما عن الشركات الغير مرخصة، لضمان حق المتداول دون خداعه.

تقديم الخدمات طوال 24 ساعة، فكثيرا ما يحتاج المتداولين بعضا من الإجابات على التساؤلات أو الاستفسارات عن أمور محددة ومع إمكانية إتاحة خدمة العملاء طوال اليوم يسهل الأمور عليهم.

نوعية التداول، هناك العديد من الشركات تعتمد على برامج مختلفة في متابعة التداول من قِبل المُضارب، لذا لابد من المتداول معرفة نوع البرنامج واستخدامه لمتابعة حسابه على مدار ال24 ساعة، ولا نغفل عن توافر خاصية الأمان والخصوصية في أي برنامج يستخدمه.

نوع الحساب، تعتمد بعض الشركات على حسابات ميني مايكرو هو صُنع خصيصا للمبتدئين في التداول حتى لا تصبح خسارتهم فادحة نتيجة حبهم للمغامرة في سوق المال، كذلك يتوفر حسابات الديمو وهي تعتمد على المتداولين الكبار في المجال بدون الخوف من الخسائر.

أهم مزايا شركات الوساطة المالية

تمتلك الشركات العديد من المزايا التي تجذب المتداولين إليها بدون تردد، ومن أهمها:

الاسبريد، نجد أن علاقة الاسبريد والأرباح متفقة كليا أي كلما كان الاسبريد أقل كلما زادت الأموال.

المضاعفة، هناك الكثير من الشركات التي تعتمد على مضاعفة أموال متناوليها لتحقيق الأرباح الهائلة في ليلة واحدة، ولكن هذا لا يجعلك أن تغفل عن أمرِ هام وهو أنه قد يُسبب خسارة جميع أموالك في غمضة عين، لذا لابد من الحذر أثناء استعمالها.

التنفيذ بشكل أسرع، حيث تعتمد شركات الوساطة على البرامج لتنفيذ أمر الشراء أو البيع سريعا.

وجود رسم بياني للتداول، هذا ما يُساعد المُضارب لاستثمار أمواله باطمئنان من خلال التحليلات والرسم البياني لاتخاذ القرار دون رجعة سواء كان لعملية الشراء أو البيع.

 يتساءل البعض عن ما الذي تحصل عليه شركات الوساطة في المقابل، وتمثل الإجابة في أنها تتقاضى أجورا مُقابل خدماتها وهي ما تُسمي بالعُمولات مثل البنوك ومكاتب الصرافة، أي أن ليس لها دخل بالربح أو الخسارة. 

أخبار ذات صلة

newsletter