رفع عقوبة شخص كرر السرقة إلى 6 سنوات في عجلون

محليات
نشر: 2021-11-10 18:58 آخر تحديث: 2021-11-10 20:14
تعبيرية
تعبيرية

أصدرت محكمة جنايات عجلون حكما قضائيا بحق أحد المكررين لجنايات السرقة، ورفعت عقوبته من 5 سنوات إلى الأشغال المؤقتة لمدة 6 سنوات.

وقالت الأمانة العامة للمجلس القضائي، اليوم الأربعاء، إنَّ المحكمة قضت بتجريم أحد المكررين لجناية السرقة، خلافا لأحكام المادة 401 من قانون العقوبات، "التي تقضي بوضعه بالأشغال المؤقتة مدة 5 سنوات والرسوم محسوبة له مدة التوقيف"، وكونه مكررا بالمعنى القانوني فقد قررت تشديد لعقوبة بحقه لتصبح وضعه بالأشغال المؤقتة لمدة 6 سنوات والرسوم محسوبة له مدة التوقيف.


اقرأ أيضاً : الأجهزة الأمنية تضبط سارقي أنابيب خطوط مياه في المفرق


وأضافت أن تشديد العقوبة يأتي سندا لأحكام المادة 101 من قانون العقوبات، والتي تشدد العقوبة المحكوم بها في حال كان مرتكب الجريمة من مكرري ارتكاب الجنايات، وصدر بحقه أحكام لم يمضِ عليها 10 سنوات ولم تسقط عنه، الأمر الذي يستوجب تشديد العقوبة المحكوم بها.

وأكدت أن مثل هذا التشديد يأتي لتحقيق الردع العام والخاص والقضاء على الظواهر الجرمية.


اقرأ أيضاً : الأمن: ضبط المشتكى عليه بالاعتداء على موظف توصيل في مرج الحمام


وفي واقعة مشابهة في شهر آب الماضي، أصدرت محكمة جنايات إربد حكمين قضائيين بحق أحد المكررين لجنايات السرقة، ورفعت العقوبة من ثلاث سنوات إلى الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة خمس سنوات.

وقالت الأمانة العامة للمجلس القضائي، إن المحكمة قضت بتجريم أحد المكررين بجناية السرقة، خلافا لاحكام المادة 404 من قانون العقوبات ووضعه بالأشغال المؤقتة مدة ثلاث سنوات والرسوم محسوبة له من مدة التوقيف وكونه مكرر بالمعنى القانوني فقد قرَّرت المحكمة في الحكمين تشديد العقوبة بحقه لتصبح وضعه "بالأشغال الشَّاقة المؤقتة لمدة خمس سنوات والرسوم محسوبة له مدة التَّوقيف".

وبينت أن تشديد العقوبة يأتي سندا لأحكام المادة 101 من قانون العقوبات والتي تشدد العقوبة المحكوم بها في حال كان مرتكب الجريمة من مكرري ارتكاب الجنايات وصدر بحقه أحكام لم يمض عليها 10 سنوات ولم تسقط عنه، الأمر الذي يستوجب تشديد العقوبة المحكوم بها وإن مثل هذا التَّشديد يأتي لتحقيق الردع العام والخاص والقضاء على الظواهر الجرمية.

أخبار ذات صلة

newsletter