إدارة الأزمات لـ"أخبار السابعة": تمرين "درب الأمان" هذا العام كان معقدا.. فيديو

محليات
نشر: 2021-11-10 08:46 آخر تحديث: 2021-11-10 12:54
مبنى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات - ارشيفية
مبنى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات - ارشيفية

تحدث مدير وحدة الاستجابة الإعلامية والناطق الرسمي باسم المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الدكتور أحمد النعيمات، عن فعاليات التمرين الوطني "درب الأمان" الذي ينفذه المركز.

وقال لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، إن تمرين "درب الأمان" هو تمرين وطني وفقا للخطة التدريبية للمركز بأن يقوم سنويا بعمل تمرين ميداني يتم فيه اختبار الخطط الوطنية للمخاطر المتوقعة وذلك عن طريق محاكاة لواقع الأزمة أو الحدث بناء على تحريك الكوادر الوطنية على الأرض.


اقرأ أيضاً : "إدارة الأزمات": إطلاق صافرات الإنذار في لواء الموقر بعمان الثلاثاء


وأضاف أن التمرين قام بإعداده المركز الوطني وبالتنسيق والمشاركة مع المؤسسات الوطنية على مقدمتها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات المستقلة بالإضافة إلى القطاع الخاص.

ولفت إلى أن التمرين هذا العام كان معقدا يحمل سيناريوهات متداخلة تبدأ بأحوال جوية غير اعتيادية واستهداف أحد المصانع التي تنتج موادا كيميائية، مترافقا مع اخلاء وانقاذ سياح في مدينة البترا وانتهاءا بوجود عمليتين أمنيتين بذات الوقت.

وتابع أن التمرين شمل كل محافظات المملكة، حيث تم التركيز على محافظة العاصمة والعقبة والكرك ومادبا.

وقال النعيمات: إن المركز يقوم بالتخطيط للتمرين قبل 6 أشهر من حدوثه، إذ يتم اختيار محافظات مختلفة كل عام، لاختبار جاهزية غرف المركز.

وبين أن تمرين درب الأمان، شارك فيه أكثر من 3500 شخص على أرض الميدان.

وعن دور المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في جائحة كورونا، قال إن المركز يقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة بمراقبة الوضع الصحي في الأردن، ويقدم التوصيات حسب المنسجمة مع الأولويات الوطنية، بأن لا يكون هناك إغلاقات ويبقى التعليم في المدارس وجاهيا، بالإضافة إلى تقليل من آثار هذه الجائحة قدر الإمكان. 

أخبار ذات صلة

newsletter