مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

العاصمة عمان

رياح شرقية نشطة باردة وجافة تؤثر على الأردن.. تفاصيل

رياح شرقية نشطة باردة وجافة تؤثر على الأردن.. تفاصيل

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال موقع طقس العرب إنه يُتوقع بمشيئة الله أن يترافق المرتفع الجوي السييري بهبوب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية باردة وجافة تكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة مع نهاية الأسبوع.

يُتوقع بمشيئة الله ان تصحب الرياح الشرقية النشطة نهاية الأسبوع بهبات قوية تتجاوز حاجز ال50كم/ساعة خاصة مع يوم السبت، لا سيما في المرتفعات الجبلية والمناطق الشفا غورية نظراً لهبوب الرياح من اتجاهم، مما يتسبب بزيادة الشعور بالبرودة، واثارة الاتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ودرجات الحرارة في الأردن الثلاثاء - تفاصيل


ويعود السبب في تضاعف سرعة الرياح الشرقية عند هبوبها على الأغوار والبحر الميت، لان الرياح تهب من الجهة الشرقية للجهة الغربية (اتجاه معاكس لسلوك الرياح الطبيعي) حيث تصعد الرياح الشرقية نحو سفوح المرتفعات الجبلية الغربية، وتنحدر بسرعة كبيرة جدًا نحو مناطق الأغوار والبحر الميت نظرًا لانخفاض تلك المناطق عن سطح البحر، وبرودة وجفاف الرياح الشرقية، مما يجعلها ثقيلة الوزن وبالتالي تتضاعف حدتها وسرعتها عندما تنحدر من سفوح الجبال الغربية التي يزيد ارتفاع بعض القمم فيها عن 1700 متر نحو الأغوار والبحر الميت التي لا يزيد ارتفاعها عن -400 متر.

تشير آخر نواتج تحليلات مُخرجات النماذج الجوية العددية إلى انخفاض على درجات الحرارة الليلية إعتباراً من ليل الأربعاء/الخميس، بحيث يتحول الطقس ليُصبح بارداً في العديد من مناطق المملكة في ساعات الليل و يبقى أكثر اعتدالاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب لرؤيا: لا مؤشرات على حدوث حالة جوية ماطرة في الأردن خلال الأيام العشرة المقبلة - فيديو


كنتيجة لتأثر المملكة بامتداد ما يسمى بالمرتفع الجوي السيبيري يتوقع حدوث انخفاض على درجات الحرارة الليلية بشكلٍ اضافي يوم الخميس ونهاية الأسبوع، حيث يصبح الطقس بارداً في غالبية مناطق المملكة، مما يستلزم ارتداء ملابس اكثر دفئاً، كما و تتدنى درجات الحرارة في البادية الشرقية الى مستويات تجعل الطقس شديد البرودة لبعض الوقت في ساعات الفجر مع خشية تشكل للصقيع في تلك المناطق.

و تكون درجات الحرارة حول و مادون ال10 درجات مئوية في مناطق واسعة من المملكة بما فيها العاصمة عمان، ولاسيما السهول الشرقية ومناطق البادية، وينبه من خطر ازدياد فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية.

وتزداد سرعة الرياح الشرقية الجافة مما يزيد من الاحساس بالبرودة بشكل واضح.