Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"فلسطين النيابية" في ذكرى وعد بلفور: لن ننسى - فيديو | رؤيا الإخباري

"فلسطين النيابية" في ذكرى وعد بلفور: لن ننسى - فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-09 12:02 آخر تحديث: 2021-11-09 13:42
تحرير: رامي العيسى
جانب من اجتماع لجنة فلسطين النيابية
جانب من اجتماع لجنة فلسطين النيابية

وجه رئيس لجنة فلسطين النيابية محمد الظهراوي، كلمة للكيان المحتل في مستهل اجتماع اللجنة مع رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس منيب المصري، في ذكرى وعد بلفور وإعطاء من لا يملك لمن لا يستحق، قال فيها "إننا لن ننسى أبدا".


اقرأ أيضاً : الجامعة العربية تؤكد التزامها بدعم الأونروا


وأضاف الظهراوي أن وعد بلفور ما هو إلا خنجر وضع في خاصرة العرب، مشيرا إلى أن إطلاق مبادرة تركز على التغطية الإعلامية الدائمة حول آثار وعد بلفور والتذكير بخارطة فلسطين التاريخية المعروفة، بمشاركة نواب ومواطنين وصحفيين كأعضاء دائمين في المبادرة.

وأكد الظهراوي أن الوضع الاقتصادي الذي يعيشه الأردن اليوم هو نتيجة موقفه تجاه القضية الفلسطينية.

وشدد رئيس مجلس إدارة مجموعة الصايغ، السيد ميشيل الصايغ، من جانبه، على ضرورة الاستمرار في الاهتمام بنتائج وعد بلفور وتبعاته، وأن يبقى في الذاكرة يوميا.

ودعا الصايغ إلى ضرورة دعم فلسطين ماديا بقدر الدعم المعنوي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الصهاينة يرسلون مبالغ خيالية بهدف تهويد القدس.

وقال إنه رغم التعاون الجيد مع صندوق التنمية الإسلامي في جدة، فإن الأرقام للأسف محدودة ولا تساعد في الحفاظ على عروبة القدس وفلسطين.

وأكد أن مجموعة رؤيا الإعلامية تقدم أقل جهد في إظهار فلسطين ومعاناة الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى "أننا بحاجة إلى جهود ضخمة لتوضيح الحقائق للرأي العام العالمي والأوربي والأمريكي تحديدا.

وقال: "نحن لا نعادي الشعوب الأوروبية ولكنها معادية لنا وغير صادقة في كل ما تظهره من عواطف، ورغم كل ما يدّعوه من ديمقراطية نرى أنهم أقصى ما يكونوا يمينيين في القضية الفلسطينية".

وأضاف: "عملنا قليلا على تغيير الشباب الأوروبي عبر مواقع التواصل، ولكن هذا بحاجة إلى جهود كبيرة جدا لتغيير الرأي العالمي. وظهر ذلك جليا في موقف مجلس العموم البريطاني عندما طالب 138 نائبا بإجبار الاحتلال الإسرائيلي على الاعتراف بدولة فلسطين، ولكن للأسف كل ذلك يقابله تهالك عربي مؤسف".

وأبدى الصايغ أسفه على قرار المغرب الذي اعترف بالاحتلال الإسرائيلي، رغم أنها دولة كانت تترأس لجنة القدس منذ 20 عاما، كذلك عبر عن أسفه تجاه المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني من حصار عربي قبل أن يكون إسرائيليا.

وأكد الصايغ ضرورة استمرار النشاطات في مجال التركيز على تبعات وعد بلفور، معبرا عن أسفه أيضا لمحاولة إلغاء وكالة الغوث، التي أكد أن الهدف منها ليس ماديا.


اقرأ أيضاً : "هيئة الأسرى" توثق انتهاكات طبية بحق الأسرى المرضى في سجن عسقلان


وقال المصري، من جانبه، إن مصير الشعبين الفلسطيني والأردني واحد، بحكم القرب الجغرافي بين البلدين، مشيرا إلى ذلك مدعاة للفخر والاعتزاز، وأن التوأمة بين الأردن وفلسطين موجودة دائما.

وأكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني محمد صبح، بدوره، عمق العلاقات التاريخية بين الأردن وفلسطين، مشددا على أن البلدين في مواقف واحدة وثابتة.

وقرأ المدير التنفيذي لمؤسسة منيب المصري، طاهر الديسي، مبادرة "برلمانيون لإبطال تصريح بلفور"، إذ قال إن المبادرة تعتبر وعد بلفور مسعى لإقامة وطن قومي للصهاينة، وإن لجنة فلسطين النيابية والمجلس الوطني الفلسطيني، يطلقان المبادرة بالشراكة مع المؤسسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني قانونيا، بهدف حشد الرأي العام العالمي عامة والبرلماني خاصة، والتوعية بتصريح بلفور المشؤوم، كذلك لمساندة الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال النائب محمد الفايز، إن "وعد بلفور يعني المحتل ولا يعنينا، وإن القضية الفلسطينية في دمنا وهي قضية الجميع".

وأكد النائب السابق خيرالله العقرباوي، من جانبه، أن وعد بلفور ظلم الشعب الفلسطيني، وأن الفلسطينيين سيواصلون المطالبة بحقهم حتى آخر رجل، ومطالبة بريطانيا بالاعتذار عن الوعد المشؤوم، مثمنا قرار محكمة بداية نابلس والقاضي ببطلان وعد بلفور.

وقالت النائب زينب بدور، بدورها، إن جلالة الملك يؤكد دائما أهمية القضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مشددة على أن "القدس لنا والحق لنا". أما النائبة عائشة الحسنات فأكدت الاستمرار في دعم القضية الفلسطينية، لافتة إلى أنها "هم" جلالة الملك والشعب الأردني.

وقدمت الحسنات التحية والفخر والاعتزاز للفلسطينيين المرابطين.

وقال رئيس لجنة خدمات مخيم الحسين فتحي غياضة، من جانبه، إنه يوجد في الأردن 13 مخيم لجوء فلسطيني، مشيرا إلى أن أبناء المخيمات أكثر من يعانون من تبعات وعد بلفور.

وأشاد غياضة بالمبادرة التي وصفها بالمميزة وذات هدف سامي تسعى إلى استرجاع الحقوق لأصحاب القرار.

أخبار ذات صلة

newsletter