زيادين لـ"أخبار سابعة": مخرجات اللجنة الملكية خطوة بالاتجاه الصحيح.. فيديو

محليات
نشر: 2021-11-09 08:45 آخر تحديث: 2021-11-09 11:18
النائب الأسبق - قيس زيادين
النائب الأسبق - قيس زيادين

قال النائب الأسبق وعضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية قيس زيادين، اليوم الثلاثاء، إن ما صدر عن اللجنة من مخرجات يعتبر خطوة بالاتجاه الصحيح، ويؤسس للوصول إلى حكومات حزبية برلمانية مختارة من قبل الشعب.

وأضاف لـ"أخبار السابعة" الذي يبث عبر شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، "أننا في المملكة بحاجة إلى البيئة الملاصقة لهذه القوانين لكي نصل إلى الهدف المنشود".


اقرأ أيضاً : المعايطة: مخرجات اللجنة الملكية ستحدث نقلة نوعية في الحياة السياسية


"نتفاءل بالمرحلة القادمة وعلينا تشكيل أحزاب حقيقية برامجية قادرة على تشكيل حكومات برلمانية"، وفق زيادين.

وأشار إلى أن ما نتج عن اللجنة هو خارطة طريق لمرحلة قادمة، مبينا أن التغييرات التي صدرت على بعض تمثيل الدوائر الانتخابية لا تقلل من قيمة أي مكون بالمجتمع الأردني.

وأكد أن اعتماد فكرة الأحزاب البرامجية لن يؤثر على "الكوتا"، والهدف أن يكون الانتخاب بناء على البرامج الحزبية وليس الشخوص، موضحا أنه تم منح الشباب والمرأة ميزة وضعهم ضمن أول 5 مرشحين في القائمة الحزبية وهذا يعتبر تمييز إيجابي.


اقرأ أيضاً : العودات: مجلس النواب سيتعامل بمسؤولية وطنية لتعزيز مسيرة الإصلاح


وكان مجلس الوزراء قد أقر في جلسته التي عقدها الأحد الماضي، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2021، متضمنا التوصيات المقترحة من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتعديلات الإضافية التي اقترحتها الحكومة.

كذلك أقر المجلس مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، ومشروع قانون الأحزاب السياسية لسنة 2021، بحسب التوصيات الواردة من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وستحيل الحكومة في الأيام القليلة المقبلة مشاريع التعديلات على مجلس النواب لاستكمال الإجراءات الدستورية لإقرارها.

أخبار ذات صلة

newsletter