نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في سد الموجب بشكل مفاجئ - فيديو

محليات
نشر: 2021-11-05 23:47 آخر تحديث: 2021-11-05 23:47
 نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في سد الموجب بشكل مفاجئ
 نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في سد الموجب بشكل مفاجئ

رصدت كاميرا "رؤيا" نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في سد الموجب في محافظة الكرك.

ولم تكشف أي مصادر سبب نفوق الأسماك، غير أن السد يواجه انخفاضا كبيرا في منسوب المياه فيه، نتيجة نسبة الأمطار القليلة التي شهدها الأردن العام الماضي وأثرت على مخزون السدود.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. سد الوالة كما لم تشاهدوه من قبل


وتبلغ السعة التخزينية لسد وادي الموجب 30 مليون م3، تم البدء في إنشاء السد سنة 1999 وتم إنجاز البناء سنة 2003، يستخدم السد لعدة أغراض منها الشرب والصناعة والري، السد من النوع خرساني وترابي متجانس، شهد السد خلال سنة 2013 فيضان بسبب الأمطار الغزيرة والثلوج التي هطلت على المنطقة في ذلك العام يعتبر وادي الموجب أو كما كان يطلق عليه تاريخياً نهر أرنون المغذي الرئيسي للسد.

في المقابل أظهر مقطع فيديو مصور التقطته كاميرا "رؤيا"، الأسبوع الماضي، تشققات في أرضية سد الوالة بعد جفافه التام، نتيجة نضوب المياه.

وتحدث خبراء في تصريحات سابقة أن جفاف سد الوالة أمر طبيعي من جراء الارتفاع الكبير على درجات الحرارة وارتفاع السحب من السد في الصيف.

وقال خبراء في وقت سابق إن هناك العديد من السدود في الأردن معرضة لخطر الجفاف، بسبب قلة الأمطار في موسم الشتاء الماضي، الذي نتج عنه مستويات تخزين قليلة في السدود، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على المياه، وأسباب أخرى متعلقة بالفاقد المائي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter