Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مواطن يرصد إلقاء عينات فحص"مخبرية" قرب طريق عام بمحافظة البلقاء.. والصحة توضح (تحديث) - فيديو وصور | رؤيا الإخباري

مواطن يرصد إلقاء عينات فحص"مخبرية" قرب طريق عام بمحافظة البلقاء.. والصحة توضح (تحديث) - فيديو وصور

الأردن
نشر: 2021-11-05 18:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
مواطن يرصد إلقاء عينات فحص مخبرية قرب طريق عام في محافظة البلقاء
مواطن يرصد إلقاء عينات فحص مخبرية قرب طريق عام في محافظة البلقاء

رصد أحد المواطنين وجود عشرات العينات من فحوص كورونا ملقاة على الطريق بمنطقة للتنزه في سد الكفرين في الأغوار الوسطى بمحافظة البلقاء.

وقال المواطن في مقطع فيديو أرسله لـ"رؤيا"، يوم الجمعة، إنه وأثناء خروجه للتنزه تفاجئ بوجود عدد من عينات الـ فحص المخبرية قال إنها عينات "PCR" ملقاة على جانب الطريق العام.


اقرأ أيضاً : تسجيل 14 وفاة و2080 إصابة جديدة بكورونا في الأردن الجمعة


ووثق بعدسته وجود العينات ملقاة في أكياس، وتحمل أسماء أشخاص.

وتساءل عن مدى خطورة وجود مثل هذه العينات في بعض الأماكن المأهولة بالسكان.

ولاحقا، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي إن الوزارة رصدت الصور والفيديو المنشور حول وجود عشرات العينات من فحوص كورونا (PCR) ملقاة على الطريق بمنطقة بدر الجديدة، والتي تم توثيقها من قبل أحد المواطنين في مقطع فيديو خلال تواجده بالمنطقة.


اقرأ أيضاً : "الصحة" توضح حول العثور على أنابيب فحوصات مخبرية ملقاة بالطريق - فيديو


وأضاف البلبيسي أنه على إثر ذلك قامت الوزارة وعلى الفور بإرسال فريق مختص إلى الموقع الذي وُجِدَت به تلك العينات للوقوف على حقيقة الموضوع بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة، حيث تبين أن تلك العينات ليست عينات فحوصات كورونا، كما تم تداوله، وإنما تبين أنها انابيب فحوصات مخبرية من نوع آخر تعود بناء على المعلومات الأولية المتوفرة من الموقع لجهة طبية في القطاع الخاص.

وأوضح أنه وعلى الفور جرى التحفظ على هذه العينات من قبل الأجهزة الأمنية للتحري اللازم وأخذ البصمات، والتحقق من مصدر العينات ومن ألقاها، تمهيداً لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين ضمن التشريعات المعمول بها لضمان عدم تكرار هذه المخالفات حفاظاً على سلامة المواطن والبيئة المحيطة.

وبين أنه وعلى الرغم من أن تلك الأنابيب المخبرية ليس لها علاقة بفحوصات كورونا كما تم الترويج له، إلا أنه بالرغم من ذلك لا يجوز التخلص من أي عينات مخبرية بالشكل الذي تم كونها تُعتبر من النفايات الطبية الخطرة والتي يجب إتلافها ضمن بروتوكول خاص للتخلص من النفايات الطبية بطريقة علمية.

وشدد البلبيسي على ضرورة توخي الدقة عند نشر المعلومات والتثبت من صحة ما يحتويه الخبر قبل نقله أو نشره حتى لا يتم التشويش على المواطن نتيجة للتسرع في نشر المعلومة المغلوطة.

 

وكان مختصون في لجنة الأوبئة اتفقوا منذ بداية الجائحة في الأردن، أن أفضل الطرق للتخلص من العينات "الإيجابية والسلبية" لفحوصات فيروس كورونا عقب الانتهاء من إجرائها هي الحرق المركزي وبدرجة حرارة مرتفعة تفوق 1000 درجة مئوية وأن يتم إخضاعه للتطهير بمواد معقمة لحد من انتشاره.

وقالوا: إن الفحص المخبري يجب أن يمر بإجراءات دقيقة وحوكمة وبروتوكولات لوقاية الكادر الطبي والعلاجي من العدوى.

وأجرت وزارة الصحة 11,149,158 فحصا لفيروس كورونا منذ بداية الجائحة في آذار 2020 الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter