Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"المهندسين الزراعيين": نرفض الأخبار التي تؤثر في سمعة المنتج الأردني الغذائي وسلامته | رؤيا الإخباري

"المهندسين الزراعيين": نرفض الأخبار التي تؤثر في سمعة المنتج الأردني الغذائي وسلامته

الأردن
نشر: 2021-11-04 16:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
تعبيرية
تعبيرية

أكد نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات رفضه الأخبار التي تنشر بين الحين والآخر وتتعلق بسلامة الأمن الغذائي وصحة وسلامة الأغذية المنتجة والمستوردة، التي تؤثر في سمعة وسلامة المنتج الأردني الغذائي، وتحد من الطلب الخارجي عليه من الأسواق المجاورة.

وقال الفلاحات في تصريح صحفي، إن النقابة وانسجاما مع رسالتها الفنية والمهنية كبيت خبرة مهني، ستضع تصورا مهنيا تبين فيه التفاصيل على قاعدة علمية تستند إلى خبرة طويلة، حرصا منها على بيان موقفها المنحاز للوطن والمواطن، وذلك عبر عقد جلسة متخصصة يشارك فيها كل المعنيين من المؤسسات الرقابية والجامعات والمتخصصين في الغذاء.

وشكر الفلاحات العاملين في المؤسسة العامه للغذاء والدواء وفي كل المؤسسات الوطنيه التي تراقب صحة وسلامة الأغذية، على كل الجهود التي بذلوها في هذه المرحلة والأوقات السابقة، بحيث تقوم بدور رقابي مميز وهذا لا يعني عدم وجود بعض المخالفات التي لا تتجاوز 0.02 في المئة وهي مخالفات فردية.


اقرأ أيضاً : "صناعة عمان": الغذاء في الأردن آمن لدرجة كبيرة جدا


وأضاف أن هناك تحديات تتمثل في الرقابة على الغذاء، إضافة إلى تعدد المرجعيات والجهات الرقابيه على الغذاء والمطلوب وضع واعتماد معايير رقابية موحده يشترك في اعتمادها وإصدارها جميع المؤسسات المعنية بالرقابة على الدواء والغذاء.

وأشار الفلاحات إلى وجود مختبرات متخصصة لتحليل وفحص الغذاء في كل مؤسسات الرقابة، مؤكدا ضرورة الاستمرار في مواكبة التطور لتحديث أجهزتها، ولا بد من مراجعة المواصفات القياسية الصادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس والخاصة بالأغذية دوريا.

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس غرفة صناعة الأردن وممثل قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة الحيوانية، محمد الجيطان، أن الغذاء في الأردن آمن لدرجة كبيرة جدا، والدليل على ذلك أن المنتجات الغذائية الأردنية تدخل إلى الأسواق العالمية بكل يسير وسهولة ولها أسواق تصديرية في كل مكان بالعالم.

وأشار الجيطان في بيان صحفي الثلاثاء الماضي، إلى أن الغذاء الأردني يخضع لأعلى درجات الرقابة، سواء أكانت ذاتية عبر المصانع المحلية التي تطبق أعلى المواصفات والمعايير المحلية والعالمية، أو عبر المؤسسات الرقابية المحلية.

وأضاف أن مؤسسة الغذاء والدواء تطبق مواصفات قياسية عالية وصارمة على إنتاج الغذاء كما الصناعات الأخرى، لافتا إلى أن المواصفات الأردنية تعتبر من أعلى المواصفات في المنطقة وتنافس المواصفة الأوروبية وحتى الأمريكية.


اقرأ أيضاً : نقابة الصيادلة: الغذاء والدواء في الأردن آمنان


وشدد على أن مؤسسة الغذاء تقوم بزيارات ميدانية ودورية ومكثفة على المصانع للتحقق من تطبيق المعايير والمواصفات.

وبين أن المصانع المحلية تطبق أنظمة السلامة والصحة العالمية كـ(الايزو)، الأمر الذي يؤكد التزامها الكامل باشتراطات السلامة والصحة.

واستغرب الجيطان من الترويج لإشاعات تضر بالمنتج الوطني، مؤكدا أن الإضرار بسمعة الغذاء المنتج محليا يؤثر على الصناعة المحلية والاقتصاد الوطني خصوصا.

وقال الجيطان إن هناك من يروج الإشاعة دون الاطلاع على طبيعة الصناعة في الأردن، داعيا الجميع إلى عدم إطلاق أي تصريحات تهدم الإنجاز ولا تخدم دعم الصناعة الوطنية.

أخبار ذات صلة

newsletter