ميقاتي: أدعو جورج قرداحي إلى تحكيم ضميره

عربي دولي
نشر: 2021-11-04 12:02 آخر تحديث: 2021-11-04 12:02
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي إلى تحكيم ضميره.


اقرأ أيضاً : "المسألة تحولت إلى كرامة".. قرداحي يخرج بتصريحات جديدة


وقال ميقاتي خلال كلمة له: يجب أن تبتعد كل الأطراف السياسية في لبنان عن المناكفات، وسنعمل على إعادة العلاقات مع الخليج إلى طبيعتها".

واكد ميقاتي أنه لا يمكن لأي فريق لبناني أن يختصر البلاد بمفرده.

وكان قد اتفق ميقاتي مع رئيس الجمهورية ميشال عون على خارطة طريق للخروج من الأزمة الراهنة مع دول الخليج، وفقا لما أعلنته الرئاسة اللبنانية.

واستقبل عون اليوم الخميس رئيس الوزراء في قصر بعبدا، ونقلت الرئاسة عن ميقاتي قوله إنه بحث مع الرئيس "سبل الخروج من الأزمة الحالية واتفقنا على خارطة طريق"، دون الإدلاء بتفاصيل.

من جهة أخرى، وصف نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني الإجراءات السعودية تجاه بلاده بأنها "عدوان غير مبرر"، مطالبا الرياض بالاعتذار.

ويواجه لبنان ما يوصف بأنه أسوأ خلاف له مع دول الخليج جراء تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الحرب في اليمن قبل تعيينه في الحكومة.

وقال قرداحي -في مقابلة بثت يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وكانت قد سجلت قبل أسابيع من تعيينه وزيرا- إن الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم في وجه ما يرى أنه اعتداء خارجي من السعودية والإمارات.

وعلى إثر ذلك، استدعت السعودية سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض وقررت حظر كل الواردات اللبنانية، كما اتخذت البحرين والكويت والإمارات بعض الخطوات المماثلة.

وجرت اتصالات عربية ودولية لاحتواء الأزمة، وأكد الرئيس اللبناني حرصه على إقامة أفضل العلاقات مع السعودية، بينما ندد حزب الله بما وصفها بالحملة الظالمة على الوزير قرداحي من قبل دول خليجية ورفض أي دعوة لإقالة قرداحي.

من ناحية أخرى، أعربت وزارة الخارجية اللبنانية اليوم عن إدانتها الشديدة "للمحاولة الفاشلة للاعتداء بواسطة طائرتين مفخختين" على السعودية.

وأكدت الوزارة في بيان على "تضامنها مع المملكة في وجه أي اعتداء يطال سيادتها وأمنها واستقرارها ومنشآتها المدنية"، كما أكدت وقوف لبنان إلى جانب السعودية شعبا وحكومة.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية قد أعلن مساء الثلاثاء اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقهما الحوثيون باتجاه المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter