Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
“الكتالايزر" في السيارات.. لماذا تتم سرقته؟ - فيديو | رؤيا الإخباري

“الكتالايزر" في السيارات.. لماذا تتم سرقته؟ - فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-03 20:55 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
“الكتالايزر" في السيارات.. لماذا تتم سرقته؟
“الكتالايزر" في السيارات.. لماذا تتم سرقته؟

ملايين المركبات تسير في شوارع المملكة الاردنية الهاشمية مستخدمة انواع البترول المختلفة و التي تخرج من عوادمها ثاني اكسيد الكربون ولكن اشدها من لا تمتلك البرميل البيئي (الكتلايزر ) و الذي يتم انتزاعه لغايات عديدة مما تؤثر سلبا على صحة البيئة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تدعم اسطوانة الغاز بدينار


تختلف الغازات الملوثة الصادرة عن عوادم المركبات بين أول وثانى أكسيد الكربون وثانى أكسيد الكبريت وثانى أكسيد النيتروجين ومواد كربونية ودخان فيما تتنوع الآثار الصحية الضارة لكل منها وخاصة المركبات التي يتم انتزاع برميل البيئة منها لاغراض عدة منها الوضع الاقتصادي بهدف بيعه لسعره المرتفع .

اصجاب محال الاكزوزتات في محافظة اربد بينوا ان برميل البيئية الموجود في اسفل المركبة هو من اهم العناصر المتواجدة فيها لما فيها من حماية للبيئة و التقليل من انبعاث الدخان الذي يؤثر على البيئة و صحة المواطنين التنفسية اضافة الى عمل برميل البيئة على التقليل ن مصروف الوقود  مشيرين الى ان العديد من الاشخاص بقدمون على فك برميل البيئة وعرضه للبيع بهدف الاستفادة المادية من خلاله و الذي لا تتم حركة الشراء الا باظهار الاوراق الثبوتية لصاحب المركبة وكتابة عقد بيع وشراء بسبب انتشار ظاهرة سرقة هذا البرميل من المركبات .

المهندسين المختصين بفحص وصيانة برميل البيئة (الكتلايزر) اشاروا الى ان البعض يلجأ في بعض الحالات لازالته بهدف زيادة عزم المركبة وهذا الفعل يعمل على الضرر بصحته وصحة البيئة من حوله لدوره الفاعل في تحويل الغازات السامة والتي تنتج عند إحتراق الوقود داخل المحرك. إلى غازات غير سامة بحيث لا تلوث الهواء..

ويقع برميل البيئة او ما يسمى بالكتلايزر اسفل المركبة و يحتوي على فلتر يحتوي على مواد  مخلوطة من معادن وعناصر كميائية حفازة تقوم بتحويل غاز أول أكسيد الكربون (CO) إلى غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)..


اقرأ أيضاً : البحرين تعلن نيتها الوصول للحياد الكربوني بحلول 2060


وفي حال تم نزعه سوف يخرج غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام لا رائحة ولا لون له وقاتل إذا تم إستنشاقه بكثرة كذلك لنزع الفلتر تأثيرعلى نسبة ضغط ضخ الوقود مع الهواء للمحرك فيصبح به اختلال نسبي لكمية الضغط الذي صنع به المحرك

أخبار ذات صلة

newsletter