التربية: اختبارات تشخيصية لطلبة المدارس في اللغة العربية والرياضيات

محليات
نشر: 2021-11-02 14:32 آخر تحديث: 2021-11-02 16:37
مبنى وزارة التربية والتعليم - ارشيفية
مبنى وزارة التربية والتعليم - ارشيفية

أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة أن الوزارة ستعقد اختبارات تشخيصية لطلبة الصفوف من الأول الأساسي ولغاية الحادي عشر في مبحثي اللغة العربية والرياضيات، وذلك في الثلث الأخير من شهر تشرين الثاني الحالي.

وبين الدكتور العجارمة أن هذه الاختبارات التي تأتي ضمن خطة الوزارة لتعويض الطلبة عن الفاقد التعليمي ستكون على مستويين: الأول اختبارات تشخيصية يجريها المعلم على طلبته في المبحثين المذكورين داخل الصف، ثم يحلل هذه النتائج ويتبعها بإجراءات علاجية خاصة ومحددة ينفذها على طلبته وفقا لبيانات التحليل.


اقرأ أيضاً : التربية لـ"رؤيا": أرقام الإصابات الحالية بكورونا في المدارس لا تدعو إلى القلق.. فيديو


وسيتلقى المعلمون تدريبا متخصصا على تطبيق الاختبار التشخيصي بكل متعلقاته وتنفيذ التدخلات العلاجية.

وأضاف أن المستوى الثاني هو اختبار تشخيصي على مستوى المملكة في المبحثين المذكورين، وسيجري على عينة ممثلة لطلبة الصفوف المذكورة، وسيستفاد من نتائج هذا الاختبار بعد تنفيذه للوقوف على حيثيات الفاقد التعليمي لدى الطلبة ورسم السياسات العامة والخطط المستقبلية لتعويض هذا الفاقد على المدى المتوسط والطويل.

وأوضح الدكتور العجارمة أن الوزارة شكلت فرقا فنية من المتخصصين لوضع مؤشرات الأداء المنبثقة على نتاجات المبحثين لتُبنى عليها الاختبارات التشخيصية والمواد العلاجية التي تراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وتباين درجة الفاقد التعليمي لديهم.

أخبار ذات صلة

newsletter