مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من اللقاء

وزيرة الثقافة والسفير القطري يدعوان إلى تعميق العلاقات الثقافية بين البلدين

وزيرة الثقافة والسفير القطري يدعوان إلى تعميق العلاقات الثقافية بين البلدين

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

ناقشت وزيرة الثقافة هيفاء النجار مع السفير القطري في عمّان سعود بن جاسم آل ثاني، الاثنين، أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، مؤكدة متانة العلاقات وازدهارها بين الإخوة التي رسخها جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني.


اقرأ أيضاً : النجار: علينا أن ننطلق من مقولة "الطفل باحث وعالم وفنان"


وأشادت النجار بعمق وتميز العلاقات التي تربط البلدين، التي توجتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الأخيرة لدولة قطر، معبرة عن فخر الأردن بالمنجز القطري الذي يعد أنموذجًا خاصة في المجالين الثقافي والتعليمي.

ودعت إلى تعميق التبادل الثقافي من خلال تفعيل الاتفاقيات الثقافية ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.

ومن جانبه، أثنى السفير آل ثاني على العلاقات القطرية الأردنية الأخوية ، لافتًا إلى الحضور الأردني المتميز في قطاعي التعليم والصحة، مشيرًا إلى أن الجامعة الأردنية في قطر تضم اليوم ما يقارب الـ 400 طالب أردني.


اقرأ أيضاً : انطلاق فعاليات مهرجان المفرق للشعر العربي السادس


يذكر أن الأردن وقطر وقعتا أول اتفاق ثقافي عام 1972، تلاه توقيع برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي للأعوام ( 1995-1997) في العام 1994 في قطر، ووقعت آخر اتفاقية تعاون ثقافي في حزيران 2021، إضافة للعديد من المشاركات والفعاليات المتبادلة بين البلدين، وأن 14 مثقفًا ما بين كاتب وروائي وأديب وناقد وباحث، من أهم مثقفي الأردن قد فازوا بجائزة كتارا للرواية العربية خلال الأعوام 2015-2020.