Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأمم المتحدة تؤكد أن هناك جهود وساطة دولية جارية لإخراج السودان من أزمته | رؤيا الإخباري

الأمم المتحدة تؤكد أن هناك جهود وساطة دولية جارية لإخراج السودان من أزمته

عربي دولي
نشر: 2021-11-02 07:04 آخر تحديث: 2021-11-02 07:04
الأمم المتحدة تؤكد أن هناك جهود وساطة دولية جارية لإخراج السودان من أزمته
الأمم المتحدة تؤكد أن هناك جهود وساطة دولية جارية لإخراج السودان من أزمته

أعلن مبعوث الأمم المتحدة في الخرطوم الاثنين أنّ هناك جهود "وساطة" جارية في السودان وفي الخارج، لإيجاد مخرج للأزمة في هذا البلد الذي شهد انقلابًا في 25 تشرين الأول/أكتوبر.


اقرأ أيضاً : حمدوك: الإفراج عن الوزراء وعودة الحكومة مدخل لحل الأزمة


وقال فولكر بيرثيس من الخرطوم خلال مؤتمر بالفيديو مع صحافيّين في الأمم المتحدة في نيويورك إن "الكثير من مُحاورينا في الخرطوم، ولكن أيضا على المستويين الدولي والإقليمي، يُعبّرون بشدّة عن رغبتهم في التحرك سريعا للخروج من الأزمة والعودة إلى الوضع الطبيعي".

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان التقى الأحد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك المقال والموضوع قيد الإقامة الجبرية، وكتب على تويتر أنه ناقش "خيارات الوساطة ومستقبل السودان".

وشدد بيرثيس الاثنين أمام الصحافة في الأمم المتحدة، على ضرورة العودة إلى "مراحل الانتقال السياسي كما شهدناها قبل 25 تشرين الأول/أكتوبر" تاريخ الانقلاب.

وأكد حمدوك أن اطلاق سراح الوزراء المعتقلين وعودة حكومته لمباشرة عملها يشكلان "مدخلا لحل الأزمة" الناجمة عن الانقلاب في السودان بحسب ما اوردت وزارة الاعلام في الحكومة المقالة الاثنين.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها في فيسبوك إن حمدوك التقى في منزله سفراء دول ما يسمى بالترويكا التي تضمّ الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنروج وتمسّكَ بشرعيّة حكومته والمؤسّسات الانتقاليّة، معتبرًا أنّ "إطلاق سراح الوزراء ومزاولة مجلس الوزراء بكامل عضويّته لأعماله هو مدخل لحلّ الأزمة".

وشدّد حمدوك، وفق بيان وزارة الإعلام في الحكومة المقالة، على أنّه "لن يكون طرفا في أيّ ترتيبات وفقًا للقرارات الانقلابيّة الصادرة بتاريخ 25 تشرين الأوّل/أكتوبر. ويجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه" قبل هذا التاريخ.

وأكّد البيان أنّ السفراء أبلغوا حمدوك "بوصول المبعوث الأمريكي الخاصّ للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان إلى الخرطوم فجر الثلاثاء لمواصلة جهود نزع فتيل الأزمة".

أخبار ذات صلة

newsletter