8 وفيات و390 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

فلسطين
نشر: 2021-11-01 18:08 آخر تحديث: 2021-11-01 18:09
عامل في القطاع الصحي الفلسطيني - أرشيفية
عامل في القطاع الصحي الفلسطيني - أرشيفية

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة تسجيل 8 وفيات و390 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و569 حالة تعاف في الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت في التقرير اليومي حول الحالة الوبائية في فلسطين، اليوم الاثنين، أن 6 وفيات سجلت في قطاع غزة، ووفاة في أريحا والأغوار، وأخرى في طولكرم.

وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: ضواحي القدس 7، الخليل 66، جنين 25، بيت لحم 12، رام الله والبيرة 24، طوباس 2، طولكرم 4، نايلس 7، قلقيلية 1، أريحا والأغوار 1، سلفيت 0، قطاع غزة 241.

وأعلنت الكيلة أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 97.8%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 1.2%، ونسبة الوفيات 1% من مجمل الإصابات.


اقرأ أيضاً : وفيات كورونا حول العالم تتجاوز "الحد المقلق"


 

وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت على: ضواحي القدس 20، الخليل 9 ، جنين 7، بيت لحم 12، رام الله والبيرة 20، طوباس 4، طولكرم 5، نايلس 27، قلقيلية 2، أريحا والأغوار 7، قطاع غزة 456.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 55 مريضا في غرف العناية المكثفة، فيما يعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة 95 مريضا، بينهم 11 مريضا على أجهزة التنفس الاصطناعي.

من جهة أخرى، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلية الأسبوع الماضي، السماح للسياح الملقحين ضد كورونا بدخول البلاد بدءا من الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، بعد نجاح حملة لإعطاء جرعات لقاح معززة بخفض الإصابات.

وكانت "إسرائيل" أول دولة تطلق حملة واسعة النطاق لإعطاء جرعات لقاح معززة، بحيث حصل أكثر من 3.9 ملايين شخص على جرعة ثالثة منذ الصيف.

وكانت الإصابات بفيروس كورونا قد ارتفعت الى أكثر من 10 آلاف يوميا في كيان الاحتلال في المدة بين أواخر آب/أغسطس وأوائل أيلول/سبتمبر، لكن هذا الرقم عاد وانخفض بشكل ملحوظ إلى بضع مئات فقط منذ حملة اللقاحات المعززة.


اقرأ أيضا : حصيلة كورونا عالميا.. أرقام


ومع النجاح في خفض الإصابات أشار رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينيت الأسبوع الماضي إلى أن القيود المفروضة على السفر ستُرفع.

وأكدت حكومة الاحلال في بيان قالت فيه إنه سيسمح للمسافرين من مختلف الدول بدخول البلاد حال أبرزوا شهادة تطعيم أصدرت قبل أقل من ستة أشهر، لكن يجب عليهم إجراء فحوص كوفيد عند الوصول وقبل المغادرة.

عالميا، تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن خمسة ملايين شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسميّة الاثنين عند الساعة 11 ت غ.

وتأكدت وفاة أكثر من 4,997,407 وإصابة أكثر من 246,627,420 شخصا على الأقل بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

تستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذة بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسميا.

وتبقى نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة رغم تكثيف الفحوص في عدد كبير من الدول. 

أخبار ذات صلة

newsletter