Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رصد نجم "الغول" في سماء السعودية والوطن العربي في هذا التوقيت | رؤيا الإخباري

رصد نجم "الغول" في سماء السعودية والوطن العربي في هذا التوقيت

هنا وهناك
نشر: 2021-11-01 12:47 آخر تحديث: 2023-06-18 13:09
رصد نجم "الغول" في سماء السعودية والوطن العربي
رصد نجم "الغول" في سماء السعودية والوطن العربي

قالت الجمعية الفلكية في جدة، إنه سيُرصد في سماء السعودية والوطن العربي، بعد غروب الشمس وبداية الليل، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، نجم "الغول" ضمن نجوم "فرساوس"، الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة.


اقرأ أيضاً : اكتشاف أبعد كوكب في المنظومة الشمسية


وأوضحت فلكية جدة عبر "فيسبوك" و"تويتر" أن "الغول" هو تسمية أطلقت على هذا النجم قديما، حيث تم ربطه بأسطورة الوحش المخيف "ميدوسا"، فهي حسب الأساطير الخرافية امرأة بشعة تحول شعرها إلى أفاعٍ وكل من ينظر إليها يتحول فورا إلى حجر.

وأضافت أن نجم "الغول" هو نجم متغير، بمعنى أن لمعانه يزداد ويتقلص عندما نرصده، وهناك العديد من النجوم متغيرة اللمعان في السماء لكن نجم "الغول" ربما يكون أكثرها شهرة جميعا، فهو يسطع ويخفت بشكل منتظم جدا، ويكمل دورة واحدة في يومين و20 ساعة و49 دقيقة، إضافة إلى أن كامل دورته مرئي للعين المجردة وحدها.

وأشارت فلكية جدة، إلى أنه يمكن رصد نجم "الغول" بسهولة عن طريق النظر إلى الأفق الشمالي الشرقي في الوقت الحالي، ويمكن الاستعانة بمجموعة نجوم ذات الكرسي التي تشبه حرف (W) او (M) كدليل يحدد موقع نجم "الغول".


اقرأ أيضاً : علماء يفكون لغز إحدى عجائب النظام الشمسي


وأوضحت أن نجم "الغول" سوف يشاهد في العالم العربي بداية الليل في الخريف بالأفق الشمالي الشرقي، ويسطع عاليا في الشتاء، وإلى الشمال الغربي بحلول الربيع، وذلك كله نتيجة لحركة الكرة الأرضية حول الشمس.

وحول سبب تغير لمعان نجم "الغول" أوضحت فلكية جدة أنه يرجع إلى نظام "ثنائي كسوفي" وهو نظام يتكون من نجمين أحدهما خافت والأخر ساطع، يدوران حول بعضهما البعض، ومن الأرض يقع مستوى مدار هذا الثنائي النجمي باتجاهنا تماما، لذلك عندما يقع النجم الخافت أمام النجم الساطع نحن نرى أن النجم خفت لمعانه.

أخبار ذات صلة

newsletter