وزارة البيئة لـ"أخبار السابعة": الهواء في "وادي الرمم" غير صحي ولا يُنصح بالوجود هناك - فيديو

محليات
نشر: 2021-11-01 08:15 آخر تحديث: 2021-11-01 14:47
عوادم سيارات - تعبيرية
عوادم سيارات - تعبيرية

أكد مدير الرصد والتقييم البيئي في وزارة البيئة المهندس علي المشني أن واجب الوزارة حماية الهواء المحيط للمواطنين، عبر مؤشر نوعية الهواء. 


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: تلّوث الهواء يسهم بوفاة 7 ملايين شخص سنويًا


وأضاف المشني لأخبار السابعة على شاشة رؤيا الاثنين، أن مؤشر نوعية الهواء يمثل معدل تراكيز الهواء في منطقة وزمن محددين، لافتا الى وجود ملوثات طبيعية وغير طبيعية في الهواء.

ونصح المشني المواطنين بعدم الوجود في المنطقة التي تكون باللون الأحمر على مؤشر نوعية الهواء، مشيرا إلى أنها منطقة غير صحية وتؤثر في سلامة الجهاز التنفسي للمواطنين.

وأظهر المؤشر أن منطقة اليرموك (وادي الرمم) في العاصمة عمان صباح الاثنين غير صحية ولا ينصح بالوجود فيها.

وقال المشني إن منطقة اليرموك (وادي الرمم) قريبة من الكراجات وتنبعث منها عوادم السيارات بشكل كبير، ناصحا المواطنين بقضاء حاجاتهم منها بالسرعة القصوى وارتداء الكمامة في أثناء الوجود هناك.

وكانت رؤيا أول وسيلة إعلام تطرح موضوع مؤشر نوعية الهواء في الأردن عبر نشراتها وبرامجها.

واحتل الأردن المركز 62 عالميا من بين 180 دولة على مؤشر الأداء البيئي لعام 2018 ويعتبر مقارنة بالمنطقة من الدول الريادية في مجال التصدي للتلوث والمحافظة على البيئة.

وسجل الأردن المرتبة 7 عالميا في أدنى معدل وفيات ناتجة عن التلوث، اذ سجل 29 وفاة لكل 100 ألف نسمة، 1.949 وفاة من تلوث الهواء، 635 وفاة بسبب ترسبات الرصاص الناتج من عوادم السيارات، 148 وفاة من التلوث في بيئة العمل، و65 وفاة من تلوث المياه.

وفي تدابير وزارة البيئة في تقليل التلوث، تراقب مديرية الرصد والتقييم البيئي في الوزارة نوعية الهواء عبر 26 محطة رصد موزعة ضمن 5 برامج رصد في محافظات العاصمة عمّان والزرقاء وإربد والمفرق والبلقاء والطفيلة والكرك، حيث ترصد نوعية الهواء المحيط في مناطق صناعية وسكنية وطرق رئيسية في مناطق ذات حركة سير كثيفة للمركبات.

ويقسم معيار الجودة الهواء كالتالي:

جيد - تعتبر جودة الهواء جيدة، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر.

معتدل - جودة الهواء مقبولة، ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.

غير صحي للمجموعات الحساسة - قد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر على عامة الناس.

غير صحي - قد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة.

غير صحي للغاية - تحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.

خطير - تنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة.

أخبار ذات صلة

newsletter