Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة: ارتفاع نسب تطعيم الأطفال بالمطاعيم الروتينية إلى أكثر من 95% | رؤيا الإخباري

الصحة: ارتفاع نسب تطعيم الأطفال بالمطاعيم الروتينية إلى أكثر من 95%

الأردن
نشر: 2021-10-31 14:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
طفل يتلقى مطعوم - ارشيفية
طفل يتلقى مطعوم - ارشيفية

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي ارتفاع نسب تغطية تطعيم الأطفال بالمطاعيم الروتينية إلى أكثر من 95% من الأطفال المستهدفين بعملية التطعيم ضمن برنامج التطعيم الوطني في الأردن.

وأشار البلبيسي إلى استمرار الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة لزيادة هذه النسب في المحافظات التي تقل فيها النسبة عن 95%.


اقرأ أيضا : الفراية لـ "أخبار السابعة": نسبة المطعمين من غير الأردنيين 25% - فيديو


وقال البلبيسي في تصريح صحفي إنّ وزارة الصحة تولي عملية تطعيم الأطفال حديثي الولادة ولغاية سن المدرسة جُل اهتمامها، بهدف المحافظة على صحتهم ووقايتهم من الأمراض التي يُطعّمون منها.

وأشار البلبيسي إلى استمرار الوزارة في تقديم خدمات التطعيم في أقسام الأمومة والطفولة في المراكز الصحية، بهدف الوصول إلى مختاف الشرائح المستهدفة من عملية التطعيم، ورفع نسب التغطية فيها، داعيا الأهالي التوجه إلى هذه المراكز لتطعيم أطفالهم المستحقين للمطاعيم بحسب جداول تطعيمهم.

وقال البلبيسي إن جائحة كورونا سببت تراجعا ملحوظا في العام 2020 في نسب تغطية مطاعيم الأطفال نتيجة للإغلاقات التي شهدتها المملكة في بداية الجائحة. 

ولفت  البلبيسي إلى أن الوزارة كانت قد استأنفت عملية تطعيم الأطفال ضمن برنامج التطعيم الوطني فور البدء بفتح القطاعات، إذ تم إعطاء الأولوية لتقديم خدمة التطعيم في المراكز الصحية آنذاك.

وأكد البلبيسي أنّ الوزارة نفذت إجراءات عدة بهدف إعادة نسب التغطية إلى ما كانت عليه قبل الجائحة التي أدَت إلى حدوث ارتفاع تدريجي بهذه النسب. 

ومن أبرز الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لزيادة نسبة تطعيم الأطفال تكثيف الزيارات الميدانية والإشرافية على مديريات الشؤون الصحية في مختلف المحافظات والمراكز الصحية المنتشرة في مناطق المملكة، وفق البلبيسي. 

وتضمنت هذه الغجراءات تفعيل دور رؤساء أقسام رقابة الامراض وضباط ارتباط التطعيم للقيام بأعمالهم الروتينية كمتابعة برنامج التطعيم الوطني ورصد الامراض التي يُبلّغ عنها، وإعادة تفعيل فرق التطعيم الجوالة التي تستهدف المناطق النائية والمناطق التي يصعُب الوصول اليها والمتخلفين عن التطعيم.


اقرأ أيضا : أسماء مراكز تلقي لقاحات كورونا الأحد


وأضاف البلبيسي أنه تم إجراء تقييم شامل لبرنامج التطعيم الوطني بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، بهدف الوقوف على التحديات التي تواجه البرنامج، كما تقوم الوزارة حاليا وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف بإجراء جرد شامل لسلسلة التبريد الخاصة بحفظ المطاعيم بعد التحديثات العديدة التي أجريت وأُدخلت في السنتين الماضيتين على سلسلة التبريد. 

وأكد البلبيسي أن الوزارة أضافت بعض المطاعيم إلى برنامج التطعيم الوطني في السنتين الماضيتين مثل مطعوم التهاب الكبد الوبائي (أ)، مشيرا إلى أنها تسعى لإدخال المزيد من المطاعيم مثل مطعوم المكورات الرئوية ومطعوم الجدري المائي قريبا. 

وبين البلبيسي أن الوزارة فعلت عملية الرصد النشط والتبليغ عن حالات الشلل الرخو الحاد وعن الامراض التي يُطعَّم منخا، للمحافظة على خلو الأردن من شلل الأطفال وبعض الأمراض التي تم القضاء عليها، وذلك بتفعيل فرق التقصي النشط للمستشفيات والمراكز الصحية في المحافظات، وتفعيل دور رؤساء اقسام رقابة الامراض في عملية تحفيز وتنشيط عملية الرصد والتبليغ عن الحالات.

أخبار ذات صلة

newsletter