عاصفة متوسطية شبه استوائية تتحرك باتجاه ليبيا.. تحديث وتفاصيل

طقس
نشر: 2021-10-30 19:04 آخر تحديث: 2021-10-30 19:04
خريطة توضيحية من طقس العرب
خريطة توضيحية من طقس العرب

قال موقع طقس العرب، إن هناك عاصفة متوسطية شبه استوائية تتحرك باتجاه جنوبي شرقي تجلب معها امطار غزيرة ورياح قوية وامواج مضطربة.

وتشير إلى تطور عاصفة متوسطية شبه استوائية في وسط البحر الأبيض المُتوسط تؤثر على جزيرة صقلية الايطالية، حيث ترصد صور الاقمار الاصطناعية سُحب ماطرة كثيفة تدور حول مركز العاصفة.


اقرأ أيضاً : عاصفة شبه استوائية وسط البحر الأبيض المتوسط وتوقعات بتحركها الى ليبيا


وتحرك العاصفة نحو سواحل ليبيا الشمالية الشرقية جالبة معها رياح قوية وامطار غزيرة

يُراقب كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب عن كثب تحديثات النماذج الجوية العددية بخصوص المسار المُتوقع للعاصفة المتوسطية خلال الأيام القادمة، حيث اشارات معظم تحديثات النماذج الجوية العددية من المراكز العالمية (Gfs,Ecmwf,Icon,Gem وغيرها) إلى ان العاصفة المتوسطية ستبدأ بالتحرك باتجاه جنوبي شرقي تدريجيًا إعتباراً من اليوم السبت.

ومع تحرك تلك المنظومة الجوية بهذا الإتجاه من المتوقع ان تضرب سواحل ليبيا الشمالية الشرقية إعتباراً من صباح يوم غد الأحد وخلال بقية اليوم تشمل تأثيراتها على درنة و طبرق (شمال شرق بنغازي) بشكل اساسي، جالبةً معها رياح نشطة، بسرعة هبات تلامس ال40 عقدة مما يتسبب بارتفاع الامواج لأكثر من 4 امتار على الشواطئ، تزامناً مع هطول امطار غزيرة إلى شديدة الغزارة وينبه من شدة شدة سرعة الرياح ومن خطر تشكل السيول وارتفاع الامواج على الشواطئ.

وبحسب مُخرجات النماذج الجوية العددية تتحرك المنظومة الجوية الإثنين باتجاه شمالي شرقي مع تراجعها إلى مُنخفض جوي.

توصيات هامة:

- الإنتباه من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الطرقات.

- يُنصح بالإبتعاد عن الشواطئ وتجنب الوقوف بالقرب من المد البحري.

- يُنصح بعدم الإبحار في القوارب الصغيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter