Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزيرة الثقافة تفتتح الغرفة المتحفية للفنان مهنا الدرة | رؤيا الإخباري

وزيرة الثقافة تفتتح الغرفة المتحفية للفنان مهنا الدرة

هنا وهناك
نشر: 2021-10-26 12:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
وزيرة الثقافة تفتتح الغرفة المتحفية للفنان مهنا الدرة
وزيرة الثقافة تفتتح الغرفة المتحفية للفنان مهنا الدرة

افتتحت وزيرة الثقافة الاثنين الخامس والعشرون من تشرين الأول 2021، الغرفة المتحفية الخاصة برائد الفن التشكيلي الأردني، الفنان الراحل مهنا الدرة، في مقر مديرية تدريب الفنون الجميلة التابعة لوزارة الثقافة.


اقرأ أيضاً : وزيرة الثقافة ترعى حفل انطلاق البطولة العربية الدولية لقصار القامة


وتضم الغرفة المتحفية العديد من مقتنيات الراحل، منها المكتب الخاص به، وستاند الرسم، ومجموعة من كتبه ومجلاته التي يعود تاريخ البعض منها لسبعينيات القرن الماضي.

إضافة لمجموعة من الأوسمة التي حصل عليها ومنها وسام مئوية الدولة الأردنية، الذي قُدم في احتفال عيد الاستقلال بتاريخ 25 أيار\مايو 2021، ومجموعة مميزة من لوحاته.

وكانت وزارة الثقافة قد استلمت مجموعة المقتنيات واللوحات مطلع أيار الماضي من زوجة الفنان الراحل، التي ساهمت أيضًا في ترتيبها وتجهيزها.

وتعد الغرفة المتحفية للفنان الدرة هي الأولى من نوعها لتفردها بعرض مقتنيات وأعمال فنان واحد، خلافًا لما هو معتاد حيث توجد العديد من الغرف المتحفية المشتركة لعدد من الفنانين في نفس الوقت.

جدير بالذكر أن الفنان مهنا الدرة ولد في عمان العام 1938 وتوفي فيها سنة 2021، هو رائد فن الرسم في الأردن، وأول من قدّم الفن التكعيبي والفن التجريدي في الفنون البصرية في الأردن.

عمل أستاذًا في كلية الفنون الجميلة والتصميم في الجامعة الأردنية وكان رئيساً لرابطة الفنون الجميلة، كما عمل دبلوماسياً في إيطاليا وتونس ومصر وروسيا، وسفيرًا لجامعة الدول العربية لدى موسكو.

وشاركت أعماله في عدد من المحافل الفنية الوطنية والعالمية بما فيها الفاتيكان والمحكمة الإمبراطورية في اليابان ومجموعة رئيس الفلبين ومجموعة رئيس وزراء كندا بيير ترودو، ومجموع ديفيد روكفيللر وفي المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة وفي قاعة بون سيتي في واشنطن جامعة سان فرانسيسكو وفي جامعة جورجتاون، وفي عدد من المعاهد الأردنية.


اقرأ أيضاً : "الثقافة" تطلق مهرجان مسرح الطفل وعمون للشباب الخميس


حصل على العديد من الأوسمة منها وسام الكوكب الأردني، من الملك الحسين بن طلال رحمه الله عام 1970، ووسام مئوية الدولة الأردنية، من الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عام2021، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية الأولى عام 1977 لمساهمته في التنمية الثقافية في الأردن.

إلى ذلك، جالت النجار في أقسام مديرية تدريب الفنون الجميلة، واطلعت على أهم الدورات التدريبية التي تقدمها، بحضور الطلاب المتدربين ومدربيهم، واستمعت منهم لشرح عن الدورات التي تقدم، وآلية اختيار المتدربين ومدة البرامج التدريبة وأهم مخرجاتها.

كما أبدت إعجابها بالمستوى المتقدم الذي تميزت به الأعمال الفنية المعروضة من منحوتات ولوحات فنية من أعمال طلبة المركز.

يشار إلى أن مركز الفنون الجميلة يقدم دورات تدريبية مجانية مدتها سنة واحدة في مجالات المسرح، الموسيقى والغناء، الرسم، النحت، الخزف، الجرافيك والخط العربي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter