Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أكثر من 38 مليون دينار أرباح مصفاة البترول في 9 أشهر | رؤيا الإخباري

أكثر من 38 مليون دينار أرباح مصفاة البترول في 9 أشهر

اقتصاد
نشر: 2021-10-25 16:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
مصفاة البترول الأردنية
مصفاة البترول الأردنية

حققت شركة مصفاة البترول الأردنية في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي أرباحا بلغت بعد الضريبة نحو 38.3 مليون دينار، مقارنة مع صافي خسارة كاملة بلغت 31.7 مليون دينار للمدة ذاتها من العام الماضي، بسبب تداعيات جائحة كورونا وما شهدته المملكة من إجراءات إغلاق كامل.


اقرأ أيضاً : نواب يطالبون بعدم رفع أسعار المحروقات.. والحكومة: "سندرس الموضوع"


وتوزعت الأرباح، بحسب بيانات الشركة المالية لنهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي، على النحو الآتي: 17 مليون دينار لنشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز، و5.5 ملايين دينار لنشاط مصنع الزيوت، ونحو 15.7 مليون دينار لنشاط شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية وهي الشركة المملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية.

وقالت الشركة، في بيان صحفي وصلت إلى "رؤيا" على نسخة عنه، اليوم الاثنين، إن إجمالي الموجودات من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز ومصنع الزيوت وشركة تسويق المنتجات البترولية وصل بنهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي إلى نحو 1.1 مليار دينار.

وأكدت أن النتائج المالية الإيجابية مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي تظهر مدى قدرة الشركة على تعويض خسائرها التي تحققت العام الماضي، رغم أن مبيعات بعض المواد ما زالت متأثرة بجائحة فيروس كورونا من حيث الكمية والقيمة.

وحول مشروع توسعة المصفاة الرابع، كشفت أنه يتم حالياً الرد على استفسارات واردة من متعهدين مهتمين بتنفيذ مشروع التوسعة وتمويله تمهيداً لإعداد عروضهم المتوقع استلامها خلال اليومين المقبلين، خاصة وأنه جرى تمديد موعد استلام العروض 3 مرات متتالية، وذلك بناءً على طلب المتعهدين.

وأضافت الشركة أن التنافس ينحصر بين المتعهدين الذين تم تأهيلهم من قبل شركة (Technip)- فرع بريطانيا، وهي متعهدة إدارة المشروع، وذلك بعد قيام 50 خبيرا من متعهدي (EPCF) بإجراء زيارات ميدانية لمعاينة موقع المشروع والمصفاة القائمة، لافتة الى أنها ردت على استفسارات 83 خبيرا من المتعهدين والمستشارين.

وأعلنت الشركة الانتهاء من إعداد الوثائق التي يطلبها المستثمرون، بحيث شرع المستشار المالي بنك ستاندرد تشارترد بالاتصال مع كبار المساهمين والمستثمرين الراغبين في تمويل المشروع، مشيرة إلى أنها تلقت رسائل اهتمام بالتمويل من مستثمرين، حيث سيتم الشروع بمرحلة دراسات التحقق.

وبموازاة ذلك، تواصل شركة تسويق المنتجات البترولية الاستمرار في مسار التطوير والتوسع بافتتاح وإدارة محطات جديدة، بالإضافة إلى تطوير أنظمة العملاء وتفعيل بطاقات ذكية وخدمة الدفع الإلكتروني وإعادة شحن الرصيد من خلال نظام "إي فواتيركم".

وبالإضافة لذلك، تعمل شركة مصفاة البترول حالياً على تحسين البنية التحتية لمصنع الزيوت، واستكمال تحديث خطوط الإنتاج، وإعادة تأهيل بعض الخطوط، وشراء خطوط جديدة وتحسين السعة التخزينية للزيوت الجاهزة، وتحديث مجموعة من مضخات الخزانات.


اقرأ أيضاً : الفاتورة النفطية للأردن تتجاوز مليار دينار حتى آب


وفضلا عن ذلك، يجري العمل حاليا على الاستمرار في تحديث مختبر الزيوت المعدنية بشراء أجهزة فحص جديدة وحديثة، للارتقاء بمستوى الموثوقية وتأهيله لفحص الزيوت المعدنية المستعملة لرفع مستوى خدمة ما بعد البيع، علما بأن مختبر الزيوت المعدنية حاصل على اعتماد عالمي من خلال مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وبالنسبة إلى التصدير، أعلنت الشركة أنه من ضمن خطة المصنع التوسع في التصدير ليشمل السودان واليمن، إضافة إلى الدول المجاورة لها مثل ليبيا والكاميرون، جنبا الى جنب مع الاستمرار في التصدير إلى لبنان، وليبيريا، وفلسطين، وجورجيا.

أخبار ذات صلة

newsletter