Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ذبحتونا: نظام التناوب في المدارس أثبت فشله ويحرم الفقراء من حقهم في التعليم | رؤيا الإخباري

ذبحتونا: نظام التناوب في المدارس أثبت فشله ويحرم الفقراء من حقهم في التعليم

الأردن
نشر: 2021-10-25 11:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
طلابات في الغرفة الصفية - ارشيفية
طلابات في الغرفة الصفية - ارشيفية

طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بوقف العمل بنظام الدوام بالتناوب في المدارس الحكومية، محذرة من أن استمرار العمل بهذا النظام أدى إلى حرمان الفقراء من حقهم في التعليم أسوة بأقرانهم في المدارس الخاصة وبعض المدارس الحكومية، وهو الأمر الذي عدته الحملة مخالفة صريحة للدستور الذي يكفل الحق في التعليم للمواطنين كافة.


اقرأ أيضاً : التربية لرؤيا: لم يصدر عنا أي كتاب بخصوص منع التجمعات في ساحات المدارس - فيديو


ونبهت ذبحتونا إلى أن التغذية الراجعة من الميدان تؤكد عدم وجود خطط حكومية واضحة لتطبيق نظام التناوب، وأن كل معلم يقوم بتطبيق نظام التناوب وفق رؤيته الخاصة، علما بأن الوزارة لم تضع آليات محددة لتطبيقه، والتوفيق ما بين ما يأخذه الطالب عبر منصة درسك وما يُحصّل في المدرسة.

وأكدت الحملة بأن الطالب يتحصل أقل من 40% من المنهاج في ظل التناوب خاصة مع تقليص مدة الحصة الصفية وعدم تدريب المعلمين وتوجيههم لآليات تطبيق نظام التناوب، إضافة إلى أن النظام بحد ذاته لا يستقيم في ظل غياب الخدمات اللوجستية والتقنية.

ورأت ذبحتونا أن الوضع الوبائي وحجم الانفتاح في جميع القطاعات يستدعي إعطاء الأولوية للتعليم وللطالب، ولذا العودة الكاملة للتعليم الوجاهي مع أخذ الاحتياطات والإجراءات الوقائية اللازمة.

وكانت وزارة التربية قد أكدت وعلى لسان أمين عام الوزارة أن نسبة الفحوص الإيجابية في المدارس أقل من نسبتها على صعيد المجتمع ككل.

 وختمت "ذبحتونا" بيانها بإعادة تأكيد مطالباتها السابقة بالكشف وبالأرقام عن حجم الفاقد التعليمي الناجم عن التعلم عن بعد، خاصة أن الوزارة قد صرحت أكثر من مرة بأن لديها الأرقام والتفاصيل الكاملة لحجم الفاقد التعليمي.

أخبار ذات صلة

newsletter