ما حقيقة انتشار فيروسات تصيب الأطفال داخل الحضانات في الأردن؟.. فيديو

محليات
نشر: 2021-10-21 08:54 آخر تحديث: 2021-10-21 13:39
تحرير: رامي عيسى
حضانة - ارشيفية
حضانة - ارشيفية

ورد إلى "رؤيا" بعض التخوفات حول فيروسات معدية وشائعة تصيب الأطفال في الحضانات، كفيروس اليد والقدم والفم، وآخر يدعى بروتا.

وقالت اختصاصية طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة مي أبو حاكمة، لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس، عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، إن فيروس بروتا من الفيروسات الموسمية التي تنتشر في فصل الصيف، في الحضانات عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة.


اقرأ أيضاً : الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة "شيغيلا"


وأضافت أبو حاكمة أن الفيروس يسبب إسهالا شديدا واستفراغا، ومن الممكن أن يصيب الطفل بالجفاف الشديد ويتسبب بإدخاله إلى المستشفى لتعويض نقص السوائل.

وأوضحت أن هناك مطعوما لفيروس بروتا في وزارة الصحة ويمكن أخذه من عمر شهرين إلى 4 أشهر، مؤكدة أن المطعوم يخفف من أعراض الفيروس التي تصيب الطفل، لكنه لا يحمي من الإصابة به بل يخفف من الأعراض الجانبية بنسبة 90%.

وعن فيروس اليد والقدم والفم، قالت إن هذا الفيروس شديد العدوى وينتقل للأطفال بعمر أقل من 5 سنوات عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة والأتربة، أو عن طريق المياه الملوثة، وتنتقل عدوى الإصابة به عن طريق التنفس.

وقالت إن هذا الفيروس يسبب حبوبا وتقرحات مؤلمة جدا للأطفال في اليد والفم والقدم، مؤكدة أن على الطفل ملازمة البيت بسبب الإصابة وتجنبا للعدوى.

وبينت أن هذه الفيروسات غير خطرة على حياة الأطفال، لكن من الممكن أن تؤدي إلى الجفاف الشديد والتقرحات للطفل ويمكن إدخاله المستشفى، وتكمن خطورتها في الجفاف الذي يصيب الطفل.

وطالبت أبو حاكمة الأهالي بعدم إرسال أطفالهم إلى الحضانات في حال ظهرت أي أعراض على أطفالهم، لأن الفيروس ينتقل عن طريق الهواء أو ملامسة الأسطح الملوثة أو التنفس.

أخبار ذات صلة

newsletter