مشروع العاصمة الجديدة بين مؤيد ومعارض للفكرة - فيديو

محليات
نشر: 2021-10-19 21:22 آخر تحديث: 2021-10-19 21:32
رسم توضيحي للعاصمة الجديدة
رسم توضيحي للعاصمة الجديدة

قال مهندس تنظيم المدن أنس العزايزة، إن فكرة مشروع عمان الجديدة، بحاجة إلى تطوير.


اقرأ أيضاً : الشواربة: زيادة عدد السكان تزيد التحديات التي تواجه العاصمة


وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الثلاثاء، أنه يجب تغيير المسمى للمدينة الجديدة، وأن الهدف ليس نقل العاصمة، بل إنشاء ديمواغرافية وتخفيف الضغط على الجزء الشمالي للمملكة والوسط، وحل معظم المشاكل من خلال المشروع، مجددا طرحه للفكرة بمبدأها الأساسي.

بدوره قال أستاذ التخطيط الدكتور مراد الكلالدة، إن الأردن ومنذ تأسيس الإمارة، مرتبط بثنائية الجغرافيا والسكان، وأن قضية إنشاء عاصمة جديدة، ليست باللجوء إلى حلول راديكالية متطرفة.

وأضاف أنه يجب وقف "استطقاب عمان" نظرا لما تشهده من أزمات مرورية، كي لا تصبح الحالة "كربجة" في المدينة.

وتابع، أننا اقتربنا بأن لا تستطيع المركبات السير في عمان، رغم تصريحات المسؤولين في أمانة عمان بأن الأمور طبيعية، وأن "العجل بلف" وفق الكلالدة.


اقرأ أيضاً : التفاصيل الكاملة لمشروع 'عمان الجديدة'.. صور


بدوره قال نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، إن المدن الجديدة يتم إنشاؤها في العالم، وأن الأردن ليس بعيدا عن تلك الدول، كالسعودية ومصر وفلسطين.

وأضاف أن الأردن يستحق بأن يوجد فيه مدينة جديدة، رغم الظروف الحالية، مقترحا بأن تبقى الفكرة قائمة عبر الحكومات المتعاقبة.

وأشار إلى أن النمو السكاني يحتاج إلى مدينة حديثة ومتطورة يفتخر بها الأردن.

وعن التأخر في تطبيق المشروع، اعتبر مسعد أن الفكرة لم تكن جاهزة، قائلا "لا بد أن نعترف أننا ليس دولة مؤسسات"، وأن الحكومات المتعاقبة لا تلتزم بأفكار الحكومة التي سبقتها، وتبدأ بالتغيير عليها، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر مضيعة للوقت.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك استمرار في المشاريع المطروحة من قبل الحكومات، وأن لا يبقى مصير المدينة الجديدة كسائر المشاريع السابقة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter