Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تحذير من خطأ شائع عند اختيار البطاطس قد يسبب التسمم | رؤيا الإخباري

تحذير من خطأ شائع عند اختيار البطاطس قد يسبب التسمم

هنا وهناك
نشر: 2021-10-19 16:36 آخر تحديث: 2023-06-18 13:09
بطاطا
بطاطا

قال الطبيب ومقدم البرامج الروسي ألكسندر مياسنيكوف إن الأجزاء الخضراء من البطاطس تحتوي على مركب السولانين السام.


اقرأ أيضاً : لماذا يجب تناول البطاطا من دون ملح؟


وتحدث الطبيب الروسي عبر برنامجه في قناة "روسيا 1" حول الدرنات الخضراء الظاهرة على حبة البطاطس نفسها، مشيرا إلى أن "الأجزاء الخضراء من البطاطس تحتوي على مركب السولانين السام".

ونصح مياسنيكوف بتناول البطاطس المهروسة أو المسلوقة مع قشورها، لأنها تحتوي على البوتاسيوم، وهي مفيدة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أوصى بإعطاء الأفضلية للبطاطس الطازجة أول قطافها.

ماذا سيحدث لجسمك عند تناول البطاطا يوميا؟

تعد البطاطا من الأغذية الأكثر شعبية، إذ يمكن طهيها بطرق مختلفة وتقديمها سواء مهروسة أو مشوية أو مقلية.

في مقالها الذي نشره موقع "إيت ذيس، نت ذات!" (Eat This, Not That!) الأميركي، قالت الكاتبة كلارا أولشانسكي إنه في بعض الأحيان، من المحتمل أن تكون البطاطا الطعام، الذي تحتاجه للحصول على جرعة من العناصر الغذائية التي تفتقر إليها. في أوقات أخرى، يمكن أن يتسبب في تفاقم بعض المخاطر الصحية.

وفيما يلي 4 أشياء تحدث لجسمك عند تناول البطاطا بانتظام:

1- ستكون عضلاتك أكثر استرخاء

يعد البوتاسيوم ضروريا لصحة عضلاتنا وتعافيها، وهو يساعدها على التقلص والاسترخاء؛ لذلك، تعد البطاطا من الأطعمة المنصوح بها، حيث تحتوي حبة بطاطا واحدة على 20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

2- خطر إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني قد يزداد

يمكن أن تعرضك البطاطا لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. فقد كشفت دراسة أجريت عام 2016 من باحثين في جامعة هارفارد أن "الاستهلاك العالي للبطاطا (بما في ذلك البطاطا المشوية أو المسلوقة أو المهروسة أو المقلية) ارتبط بشكل كبير بارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبط تناول البطاطا المقلية بمخاطر أعلى من تناول البطاطا المطهية أو المسلوقة أو المهروسة. كما لاحظ مؤلفو الدراسة أن "استبدال البطاطا بالحبوب الكاملة كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري".

3- من المحتمل أن تتعرض لخطر ارتفاع ضغط الدم

وجدت الأبحاث التي تدرس آثار "الخضروات الجذرية" (root vegetable) على الجسم أن "تناول كميات كبيرة من البطاطا المشوية أو المسلوقة أو المهروسة أو المقلية كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى 3 مجموعات كبيرة من الرجال والنساء البالغين".

4- ستشعر بالشبع حتى وجبتك التالية

تجعلك البطاطا المسلوقة تشعر بالشبع أكثر من الخبز الأبيض، وهي أكثر إشباعا من الأسماك ودقيق الشوفان والتفاح ولحم البقر والعدس والعديد من الأغذية.

ختاما السر هو في الاعتدال، والتركيز على البطاطا المسلوقة، والابتعاد عن أو تقليل البطاطا المقلية. وأيضا تقليل تناول الصلصات المحتوية على السكر والدهون مع البطاطا مثل الكاتشاب والمايونيز.

أخبار ذات صلة

newsletter