Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء | رؤيا الإخباري

ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء

اقتصاد
نشر: 2021-10-19 11:06 آخر تحديث: 2022-06-26 13:08
الذهب في السوق المحلي - ارشيفية
الذهب في السوق المحلي - ارشيفية

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الثلاثاء،  بقيمة تراوحت بين 20 و30 قرشا للغرام الواحد، مقارنة مع يوم أمس.


اقرأ أيضاً : علان يوضح لـ"أخبار السابعة" آلية تسعيرة الذهب في الأردن


وبحسب للتسعيرة اليومية الصادرة عن النقابة العامة لأصحاب محال تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، بلغ سعر بيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط الأكثر طلبا بين المواطنين 36.30 دينارا، والشراء بقيمة 34.80 دينارا.

وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 24 قيراط 43.20 دينارا، والشراء بقيمة 40.0 دينارا، في حين بلغ سعر بيع عيار 18 قيراط 32.50 دينارا، ولجهة الشراء بقيمة 29.60 دينارا.

وأكد نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان في تصريحات سابقة لـ"رؤيا" أن أسعار الذهب المحلية تتبع للأسعار العالمية التي تشهد تغييرا يوميا.

وقال إن قيمة الضرائب المفروضة على غرام الذهب، هي عبارة عن رسوم في مؤسسة المواصفات والمقاييس، وتعتبر أجورا لدمغة الذهب، بحيث تصل إلى 70 قرشا للغرام الواحد. أما البضاعة المحلية التي تنتجها المصانع المحلية فتكون من 25 قرشا إلى 40 قرشا للغرام الواحد، مشيرا إلى أن عيار الذهب لا علاقة له بالضرائب المفروضة.

وبين علان أنه في حال استيراد الذهب من منطقة الجامعة العربية فإنه يكون معفى من الضريبة، مشيرا إلى أن تكاليف مصاريف الاستيراد للشحنة الواحدة تصل إلى 3 آلاف دينار.

وأشار إلى دفع 10 في المئة إذا تم استيراد الذهب من أي بلد لا يخضع لاتفاقية تجارة مع الأردن.

وتوقع علان أن أسعار الذهب في الأردن ستشهد استقرارا في الايام المقبلة، في ظل ارتفاع البترول، والعملات الرقمية، وبيانات التضخم، وعائدات السندات الأمريكية، وتأكيد الحكومة الأمريكية بعدم وضع أي فوائد على أسعار الذهب.

وبين علان أنه إذا تم إلغاء الضرائب على الذهب عيار 24 قيراط سيصبح سعر الغرام 40 دينارا بدلا 42.90 دينارا، وهذا يشمل مصاريف الاستيراد وأجور الدمغة والفرق بين سعر البيع والشراء.

ونصح علان المواطنين بشراء ليرات الذهب لمن يرغب في الادخار، لأن الأجور عليها شبه رمزية.

أخبار ذات صلة

newsletter