ما حقيقة سقوط أشخاص من مكتب تابع للأمم المتحدة في لبنان؟

هنا وهناك
نشر: 2021-10-15 17:02 آخر تحديث: 2021-10-15 17:25
ما حقيقة سقوط أشخاص من مبنى في لبنان؟
ما حقيقة سقوط أشخاص من مبنى في لبنان؟

عشرات آلاف المشاهدات ومئات التعليقات حصدها فيديو انتشر على مواقع التواصل ادعى ناشروه أنه يظهر سقوط أشخاص من شرفة مكتب تابع للأمم المتحدة في لبنان، بفعل ازدحام سببه توزيع بطاقات معونة. إلا أن الادعاء غير صحيح، والفيديو يُظهر في الحقيقة حادثا مروعا وقع في جامعة في بوليفيا منذ أشهر.


اقرأ أيضاً : ما حقيقة الصور الساخرة في كتاب الأحياء للصفوف الثانوية في مصر؟


يظهر في الفيديو جمع من الشبان والشابات، في ما يبدو أنها شرفة داخلية لمبنى متعدد الطبقات، ثم يتحطم السياج ويسقط عدد من الأشخاص، في ظل حالة ذعر.

وجاء في التعليق المرافق "سقوط الدرابزين من الطابق الرابع بسبب الازدحام أمام مكتب الأمم المتحدة لحظة توزيع بطاقات المعونات بمبنى سيتي سنتر في لبنان".

أزمة اقتصادية غير مسبوقة في لبنان

حصد الفيديو عشرات آلاف المشاهدات ومئات التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وإنستغرام، في ظل أزمة اقتصادية غير مسبوقة، حيث تبادر جمعيات دولية ومحلية على تقديم المساعدات الغذائية وغيرها إلى العائلات اللبنانية العاجزة عن تأمين احتياجاتها.

وجراء الانهيار الاقتصادي الذي صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي، قدرت الأمم المتحدة أن 78 في المئة من السكان باتوا يعيشون في الفقر، فيما يعيش 36 في المئة في فقر مدقع.

حادث في بوليفيا

إلا أن الفيديو لا علاقة له بلبنان.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أظهر البحث أنه منشور في عدد من وسائل الإعلام والمواقع الأجنبية على أنه مصور في بوليفيا.

ووفقاً لصحافيي مكتب وكالة فرانس برس في لاباز، وقع الحادث في الثاني من آذار/مارس 2021 في جامعة إل آلتو الحكومية، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وسبق لخدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس أن نشرت تقريراً حول الفيديو بعد انتشاره في سياق آخر على أن الحادثة حصلت في مصر.

أخبار ذات صلة

newsletter