الصحفيون يدلون بأصواتهم الجمعة لاختيار مجلس نقابتهم

الأردن
نشر: 2021-10-15 07:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
في أول انتخابات نقابية بعد الجائحة
في أول انتخابات نقابية بعد الجائحة

يتوجه أعضاء نقابة الصحفيين الأردنيين اليوم الجمعة، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب مجلس نقابتهم الحادي والثلاثين، في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين الرياضية في أول انتخابات نقابية بعد جائحة كورونا لاختيار نقيب ونائب النقيب و9 أعضاء مجلس، وسط تنافس شديد بين المرشحين.

وبموجب قانون النقابة يجب حضور "نصف الأعضاء المسددين + 1، أي 572 من أعضاء الهيئة العامة من أجل عقد الاجتماع في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين الرياضية الساعة 10 صباحا، وبخلاف ذلك يؤجل الاجتماع إلى الجمعة التالية بمن يحضر.


اقرأ أيضاً : نقابة الصحفيين تنشر أسماء المرشحين للانتخابات


ويتنافس ثلاثة مترشحين على مركز النقيب، وهم راكان السعايدة، وفلحة بريزات، وطارق المومني، كما يتنافس 4 آخرون على مركز نائب النقيب، بالإضافة إلى 30 زميلا وزميلة لعضوية المجلس.

كما ترشح لمركز نائب نقيب الصحفيين، الزملاء: جمال اشتيوي، وفايز عضيبات، وماجد القرعان، و"محمد عمار" صلاح، وسعد حتر.

ولمركز عضوية مجلس النقابة، الزملاء: عبد الله اليماني، عدنان برية، عناد أبو وندي، تيسير النعيمات، خالد القضاة، وليد حسني، هشال العضايلة، سامي الحربي، عهود محسن، أمجد السنيد، ضيف الله الحديثات، حمزة مزهر، علي فريحات، زين الدين خليل، حازم الخالدي، عالم القضاة، جميل غدايرة البرماوي، عامر الصمادي، عبد الحافظ الهروط، موفق كمال، بلال العقايلة، ليندا معايعة، جهاد الشوابكة، أيمن المجالي، كامل نصيرات، هبة الصباغ، رنا حداد، عمر محارمة، إبراهيم قبيلات، جانتي زكريا.

وأنهت النقابة الترتيبات والإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات التي سيكون فرز الأصوات فيها إلكترونيا لأول مرة في تاريخ النقابة، ووفق بروتوكول صحي للوقاية من فيروس كورونا يلزم المجتمعين بمرور 12 يوما على الأقل على تلقي الجرعة الأولى للمطعوم المضاد لفيروس كورونا أو فحص (بي سي أر) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة التقريرين المالي والإداري عن عامي 2019 و2020، مع توصية بإجراء دراسة اكتوارية لصندوق التعاون والضمان الاجتماعي، فضلا عن عرض ومناقشة مشروع نظام جائزة الحسين للإبداع الصحفي، ثم إجراء الانتخابات.

وتضم النقابة في عضويتها جميع الصحفيين العاملين في المؤسسات الصحفية، ووكالات الأنباء المعتمدة، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون ومراسلي الصحف الخارجية.


اقرأ أيضاً : في أول انتخابات نقابية بعد الجائحة.. الصحفيون ينتخبون مجلسهم الجمعة


وقال القائم بأعمال نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي، إن اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين هذه المرة، ينعقد في ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا وتداعياتها، وأدت إلى عدم عقد الاجتماع في موعده القانوني المقرر في نيسان عام 2020.

وتعد انتخابات نقابة الصحفيين أول نقابة مهنية تعقد اجتماع هيئتها العامة، بعد بلاغ رئيس الوزراء رقم 43 لسنة 2021، الصادر استنادا لأمر الدفاع رقم 16 لسنة 2020، حرصا من مجلس النقابة على تطبيق القانون.

ولفت البرماوي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على السلامة والصحة الوقائية من خلال مراعاة التباعد، وتوفير مستلزمات التعقيم والكمامات وقياس درجات الحرارة للحضور، ووضع لوحات إرشادية في مكان الاجتماع.

أخبار ذات صلة

newsletter