عام على حادثة الاعتداء على فتى الزرقاء صالح

محليات
نشر: 2021-10-13 15:37 آخر تحديث: 2021-10-13 15:37
فتى الزرقاء صالح خلال لقاءه بوالده
فتى الزرقاء صالح خلال لقاءه بوالده

تصادف اليوم الذكرى الأولى لحادثة الاعتداء على فتى الزرقاء صالح، حينما أقدم عدد من أرباب السوابق على بتر ساعديه وفقء إحدى عينيه، على إثر خلافات سابقة مع والده.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. تامر حسني يستدعي الفتى صالح إلى المسرح.. ماذا قال له؟


وفي الثالث عشر من تشرين الأول من العام الماضي، أصدرت مديرية الأمن العام بيانا قالت فيه، إنه أُسعف لمستشفى الزرقاء الحكومي فتى يبلغ من العمر 16 عاماً في حالة سيئة، إثر تعرضه لاعتداء بالضرب وبتر في ساعدي يديه وفقء لعينيه، وبالاستماع لأقواله أفاد أن مجموعة من الأشخاص وعلى إثر جريمة قتل سابقة قام بها أحد أقاربه قاموا باعتراض طريقه واصطحابه إلى منطقة خالية من السكان والاعتداء عليه بالضرب وبالأدوات الحادة. وأنه فور ورود البلاغ بوشرت التحقيقات لتحديد هوية الأشخاص المعتدين وإلقاء القبض عليهم.

الحادثة لم تمر كغيرها من الحوادث التي شهدها الأردن، حيث وصل صداها العالم أجمع لبشاعتها وبشاعة التفكير بها وآلية التنفيذ، والحس الإجرامي الإرهابي الذي لم يشفع لفتى في السادسة عشرة من عمره.

في ذات اليوم، وجه جلالة الملك عبد الله الثاني المعنيين بتوفير العلاج اللازم للفتى صالح. وأمر جلالته بإحاطة الفتى العناية الصحية اللازمة، عقب الاعتداء  الذي أثار غضباً واسعاً بين الأردنيين.

وفتحت الحادثة ملف فارضي الإتاوات، حيث أعلنت مديرية الأمن العام عن تخصيص الرقم (0790196196) على تطبيق "واتساب" للإبلاغ عن أي مشاهدات أو معلومات أو شكاوى ترتبط بأعمال فرض الإتاوات أو البلطجة أو ترهيب وترويع المواطنين، وأطلقت حملة على الفور لإلقاء القبض على فارضي الإتاوات والخارجين عن القانون.

الأردنيون منذ وقت الجريمة البشعة، طالبوا بإعدام المتهمين بارتكاب الجريمة، وإنزال أشد العقوبات بحقهم.

وفي السابع عشر من آذار/مارس الماضي، عقدت محكمة أمن الدولة جلستها العلنية للنطق بالحكم على المتهمين في قضية "فتى الزرقاء" صالح.

وأصدرت حكما على 6 متهمين بالإعدام شنقا حتى الموت، ومتهمين اثنين بالحبس مدة سنة، وحبس متهم لمدة 15 سنة، ومتهم آخر 10 سنوات، وبراءة البقية والبالغ عددهم 7 أشخاص. ويحاكم 17 متهما في القضية بينهم متهم فار من وجه العدالة، فيما استمعت المحكمة خلال عقد جلساتها إلى قرابة 50 شاهد نيابة ودفاع بالقضية.


اقرأ أيضاً : التمييز تؤيد الحكم بالإعدام شنقا على ستة متهمين في قضية الفتى صالح


ووجهت المحكمة 9 تهم للمتورطين في القضية وهي:

1- جناية القيام بعمل إرهابي من شأنه تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وإلقاء الرعب بين الناس وترويعهم وتعريض حياتهم للخطر باستخدام سلاح بالاشتراك.

2- جناية تشكيل عصابة أشرار.

3- جناية الشروع بالقتل العمد بالاشتراك.

4- جناية إحداث عاهة دائمة بالاشتراك.

5- جناية الخطف الجنائي بالاشتراك المقترن بهتك العرض بالتغلب على مقاومة المجني عليه.

6- جناية هتك العرض بالتغلب على المقاومة المجني عليه.

7- جنحة مقاومة رجال الأمن العام.

8- جنحة حمل وحيازة أدوات حادة وراضة.

9- جنحة حمل وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص.

أخبار ذات صلة

newsletter