Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الطراونة لرؤيا: مؤشرات لحدوث انتكاسة وبائية في الأردن.. فيديو | رؤيا الإخباري

الطراونة لرؤيا: مؤشرات لحدوث انتكاسة وبائية في الأردن.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-10-11 22:19 آخر تحديث: 2021-10-11 22:19
مستشفى مخصص لعلاج كورونا - ارشيفية
مستشفى مخصص لعلاج كورونا - ارشيفية

قال استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد الطراونة، إن ارتفاع الإصابات اليومي بفيروس كورونا يؤشر إلى احتمالية في ازدياد إيجابية الفحوص خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف في تصريح لـ"رؤيا"، مساء الثلاثاء، أن تقييم الوضع الوبائي في الأردن يتم من خلال الارتفاع المتواتر بإيجابية الفحوص، ولمدة لا تقل عن أسبوع وأن تكون إيجابية الفحوصات أقل من 5 في المئة.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تعلن الحالة الوبائية لكورونا في الأردن


وأشار إلى أن الارتفاع اليومي والمتذبذب لا يعكس الوضع الوبائي بصورة دقيقة، وأن ما يعكس الوضع الوبائي، أن يكون هناك ارتفاع متواتر في أعداد الإصابات لمدة لا تقل عن أسبوع وتزيد عن 5 %، يرافقه ارتفاع في أعداد الإدخال إلى المستشفى وارتفاع الحالات النشطة وازدياد أعداد الوفيات.

وقال إن وجود موجة جديدة يعني ارتفاع في أعداد الإصابات لمدة لا تقل عن اسبوع ونسبة الفحوص الإيجابية تزيد عن 5 % ، وهناك مؤشرات تشير إلى حدوث انتكاسة وبائية جديدة في الأردن.

ولفت إلى وجود اختلاف على تسمية الموجة الثالثة، كون الموجة الثانية شهدت إدخالات بأعداد كبيرة، ونسب إشغال الأسرة كانت عالية، إلا أن التباين الذي حدث في الموجة الثالثة هو نسبة الإدخالات إلى المستشفيات كانت مقبولة، معللا السبب بتلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : الوهادنة: فعالية الجرعة الواحدة من لقاح كورونا لا تتعدى 33%


وعن موعد انتهاء الموجة الثالثة، قال إن موعدها محكوم بالعديد من المؤشرات، أبرزها بأن تسبق وتيرة التلقيح وتيرة العدوى للتخفيف من انتشار الفيروس والادخالات إلى المستشفى.

وعن إجراء فحوص كورونا اعتبر أن فحوصات كورونا الحالية في الأردن غير موجهة بالطريقة الصحيحة، مؤكدا أنه لو تم أخذ عينات أكثر لكان هناك أعداد إصابات أكثر.

أخبار ذات صلة

newsletter