الأردن يشارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين الثلاثاء

محليات
نشر: 2021-10-11 14:56 آخر تحديث: 2021-10-11 14:59
الاردن يشارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين الثلاثاء
الاردن يشارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين الثلاثاء

يشارك الاردن في الاجتماع الوزاري الذي تنظمه مجموعة العشرين حول التجارة والاستثمار، برئاسة ايطاليا يوم غد الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : الملك يؤكد ضرورة التصدي للتداعيات العالمية الإنسانية والاقتصادية لجائحة كورونا


واوضحت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان الاثنين، أن دعوة الأردن لهذا الاجتماع تؤكد متانة العلاقات الاردنية الدولية، حيث يشارك الاردن كضيف شرف، اضافة الى عدد من الدول تضم هولندا واسبانيا وسويسرا ونيوزيلاندا وسنغافورة وبروناي وروندا والكونغو، ومنظمات دولية مثل البنك الدولي والامم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.

ويمثل الاردن في هذه الاجتماعات مساعد الامين العام للشؤون الفنية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، زاهر القطارنة. يذكر أن مجموعة العشرين، تعد المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي، وتضم قادة من جميع القارات يمثلون دولاً متقدمة ونامية. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعة، حوالي 80 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية.

وتضم المجموعة، المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، شارك الأردن في الاجتماع الثاني لمجموعة العمل حول التجارة والاستثمار لقمة العشرين، التي عقدت برئاسة المملكة العربية السعودية، بحضور67 ممثلا لدول مجموعة العشرين وممثلي المؤسسات الدولية عبر تقنية الفيديو.

واشار بيان صادر عن هيئة الاستثمار الثلاثاء، إلى أن الاجتماع تناول القضايا الخاصة بالاستثمار والتجارة بما فيها مبادرة الرياض لمستقبل عمل منظمة التجارة العالمية، والتطورات العالمية في التجارة والاستثمار في ظل تطورات وباء كوفيد-19، ودعم تنافسية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ووسائل تنويع الاقتصادات العالمية، وتقوية الاستثمارات العالمية.

من جهته، اثنى رئيس الهيئة الدكتور خالد الوزني خلال الاجتماع، على الدور النوعي الذي تؤديه السعودية في تنظيم اجتماعات هذه الدورة، والموضوعات التي يتم طرحها، والمعلومات والمعرفة التي يتم اكتسابها من تبادل الأفكار حول القضايا المطروحة على اجتماعات مجموعة العمل.

وأكد على دعم التوجهات التي تقودها مبادرة الرياض في تطوير عمل منظمة التجارة العالمية، وطرح مجموعة من الأفكار حول تطوير آلية تسوية النزاعات ضمن منظمة التجارة العالمية وخاصة ما يتعلق بنظام الاستئناف المتبع في المنظمة ضمن آلية تسوية النزاعات.


اقرأ أيضاً : الأردن يشارك في اجتماع مجموعة العشرين "G20" بالسعودية


وشدد المجتمعون على أهمية قيام دول مجموعة العشرين والمؤسسات الدولية بدعم بناء القدرات لدى الدول النامية في مجال الترويج للاستثمار، وجذب الاستثمارات الخارجية ضمن ثلاثة محاور تتركز على تحسين إطار عمل هيئات الترويج للاستثمار في الدول النامية، والاطار التشريعي والمؤسسي، ودعم الجهود الرامية الى الشفافية وتبسيط الإجراءات في عمل هيئات الاستثمار، والشراكة والتكاملية في عمل هيئات الاستثمار في المناطق المتجاورة، أهمية المتابعة والتقييم للجهود المبذولة للترويج وجذب الاستثمار.

يذكر أن الأردن هو الدولة الوحيدة من خارج المجموعة التي تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للدورة الحالية، بدعوة من المملكة العربية السعودية التي تترأس أعمال قمة العشرين للدورة الحالية، علماً بأن اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتجارة والاستثمار تركز بشكل أساسي على تطوير مستوى التجارة العالمية وتطوير اعمال هيئات الاستثمار، ومتطلبات تحفيز الاستثمارات الخارجية المباشرة بين دول العالم.

وتتكون مجموعة العشرين من الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، الصين، فرنسا، وألمانيا، والهند، واندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وجمهورية كوريا، وتركيا، والمملكة المتحدة، واميركا، والاتحاد الأوروبي.

أخبار ذات صلة

newsletter