تحذير مهم من الأمن العام بخصوص رسائل "واتساب"

الأردن
نشر: 2021-10-10 13:08 آخر تحديث: 2021-10-10 13:24
"واتساب"
"واتساب"

حذرت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة لمديرية الأمن العام، الأحد، من رسائل تحتوي على صرف مبالغ مالية من دائرة خدمة الجمهور في الديوان الملكي الهاشمي، خلال الفترة 10 - 13 تشرين الأول 2021.


اقرأ أيضاً : دراسة: 8 من كل 10 فتيات في الأردن تأثرن بالمعلومات الكاذبة عبر الإنترنت


ونبهت "الجرائم الإلكترونية"، المواطنين ضرورة عدم الالتفات لرسائل إلكترونية تصل عبر تطبيق "واتسآب" تتضمن إرفاق هوية الأحوال المدنية، ومعلومات شخصية اخرى .

وأضافت الوحدة، أن هذا النوع من الرسائل يهدف إلى خرق البيانات الشخصية للمواطنين، محذرة من الدخول إلى أي رسائل غريبة أو روابط وهمية، داعية إلى تجاهلها وحذفها فورا.

الجدير بالذكر، أن دائرة خدمة الجمهور، تعنى بمنح الإعفاءات الطبية للمواطنين الأردنيين غير المؤمنين صحيا، وتقديم المساعدات المالية للمحتاجين، وخدمات أخرى تمس احتياجات المواطنين، وفق أسس تحقق معايير الشفافية والعدالة.

من جهة اخرى قال الخبير في أمن المعلومات رائد سمور، إن تطبيق انستغرام تعرض لعطل جديد قبل ساعات في بعض البلدان العالم، إلا أن الشركة قامت بالتعامل معه وإعادة الخدمة سريعا.

وأضاف سمور لنشرة أخبار رؤيا، السبت، إن الأعطال المتكررة تثبت أن المنصات تتعرض للاختراق، وما نشرته شركة فيس بوك من بيانات تتعلق أن الأعطل سببها تغيير في الأعدادات،  عارٍ عن الصحة.

وتوقع، أن المنصات تتعرض لاختراق كبير، لدرجة أن الشركة لم تستطع السيطرة على تعطل الخدمات في أكثر من مرة خلال أيام قليلة، موضحا أنه خلال أيام ستظهر نتائج التعطل من قبل شركة فيس بوك، من خلال عرض بيانات المستخدمين.

وبين سمورأنواع الاختراقات، (داخلي - خارجي)، مرجحا أن تعطل خدمات فيس بوك انستغرام واتساب، اختراق خارجي موطنه روسيا، وليس عملا انتقاميا من قبل مجموعة موظفين داخل الشركة.

وعن نشر بيانات المستخدمين في حال تم السيطرة عليها من قبل مجموعات "الهكرز"، أكد خبير أمن المعلومات رائد سمور، أن مستخدمي التطبيق لا خصوصية لديهم، منذ أن وافقوا على شروط استخدام التطبيق عند تحميله على هواتفهم، قائلا: "توقعوا كل شيء" من نشر بيانات المستخدمين بشكل كامل وليس جزئي.

وأشار إلى أن الحرب الحقيقية في الوقت الحالي، "حرب معلومات وسيطرة عليها"، وأن هذا الاختراق يعد من أهم الاختراقات التي حدثت في 2021.

ولفت سمور خلال نشرة أخبار رؤيا، أن منصة تيك توك تعاني من مشكلة، موضحا أن سبب تعرض المنصات للاختراقات، كونها تعتبر للتجارة في خلفيات الإنترنت، معتقدا أن فيس بوك لن يتأثر بتلك الاختراقات.

وقال إن شركة فيس بوك تهرب للأمام عقب تلك الاختراقات من خلال استحداث شبكة إنترنت جديدة تسمى "ميتا فيرس"، مبينا استحداث جيل جديد من الإنترنت، في تقديم خدمات التواصل الاجتماعي ومنتج تقنيات جديدة، الذي بدأت خطوط الإنتاج فيه بالعمل وفق سمور.

أخبار ذات صلة

newsletter