Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
صندوق استثمار أموال الضمان: ارتفاع موجودات الصندوق إلى 12.1 مليار دينار | رؤيا الإخباري

صندوق استثمار أموال الضمان: ارتفاع موجودات الصندوق إلى 12.1 مليار دينار

اقتصاد
نشر: 2021-10-10 10:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
صندوق استثمار أموال الضمان
صندوق استثمار أموال الضمان

قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، إن موجودات الصندوق ارتفعت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 30/09/2021، لتصل إلى 12.1 مليار دينار، مقارنة مع 11.2 مليار دينار نهاية العام 2020، وبنمو نسبته 8%.


اقرأ أيضاً : الرحاحلة: مشروع الضمان المعدل يستهدف الحماية والاستدامة


وعرضت السقاف في بيان صحفي، أبرز نتائج اداء المحافظ الاستثمارية للصندوق، والتي تشير أن "الصندوق" حقق دخلاً من عوائد المحافظ الاستثمارية بقيمة 440 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث من هذا العام، مقارنة مع 375.6 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي, وبنمو نسبته 17%. وعزت السقاف هذا الارتفاع إلى نمو العوائد الاستثمارية المتحققة من الاستثمار في السندات وأدوات السوق النقدي.

وأوضحت أن الموجودات توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي أدوات السوق النقدي والتي شكلت ما نسبته 11.8% من المحفظة الكلية للصندوق، السندات 57.7%، القروض 3.4%، الاسهم 17%، الاستثمارات العقارية 6% والاستثمارات السياحية 2.5%.

وأضافت أن التحسن التدريجي في أداء بورصة عمان، انعكس أيضاً على أداء محفظة الأسهم للصندوق، وقد سجلت أرباحاً دفترية بلغت حوالي 441 مليون دينار نهاية الربع الثالث من هذا العام، مقابل خسائر دفترية بلغت حوالي 343 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت السقاف إنه يتم العمل حاليا على تطوير الخطة الاستراتيجية للأعوام 2022 – 2024 والبناء على ما تم إنجازه لتعزيز متانة المركز المالي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتحقيق عوائد مجدية من الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية المختلفة. ‏

وبينت السقاف أن الصندوق يستهدف الاستثمار في مشاريع الشراكة التي يتم طرحها على مستوى وطني، أبرزها مشروع الناقل الوطني لتحلية ونقل مياه البحر الأحمر، وذلك على شكل مساهمة في ملكية شركة المشروع مع الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع.

ويقوم الصندوق حاليا بالتباحث مع الجهات المعنية للمشاركة في مشروع إنشاء عدد من المدراس الحكومية، بالإضافة إلى دراسة عدد من الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي والتطوير العقاري.

وفي إطار المتابعة المستمرة للاستثمارات، أجرى الصندوق بزيارات ميدانية لعدد من الشركات التي يساهم بها الضمان الاجتماعي، وكذلك المشاريع التي تقوم بتنفيذها تلك الشركات للوقوف على سير العمل فيها والاطلاع على خططها المستقبلية.

ولغايات تمكين وتعزيز قدرات موظفيه ومواكبة التوجهات الادارية الحديثة، عقد الصندوق برنامجاً تدريبياً مكثفاً لمدراء الصندوق بعنوان "المهارات القيادية الفعالة"، والذي يتضمن تطوير مهارات التحفيز الفعال وتعزيز الانتماء المؤسسي وادوات صناعة الأفكار الابداعية.

وختمت السقاف بأن الصندوق يعمل بكل جد لتعزيز الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي، وتنمية أموال منتسبي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، من خلال استثمارات مجدية في عدد من القطاعات الحيوية، وبما يسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي في المملكة، وخلق فرص العمل بالإضافة إلى تعزيز الثقة في بيئة الاستثمار والأعمال في المملكة، مؤكدة على التزام الصندوق باتباع أفضل المعايير والممارسات في الشفافية والإفصاح من خلال نشر تقارير الأداء المالي الربعي للصندوق والمعلومات الخاصة بالاستثمارات والمشاريع على الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق.

أخبار ذات صلة

newsletter