حجاوي: الأردن وصل لنسبة مطمئنة في منحنى وباء كورونا

الأردن
نشر: 2021-10-09 12:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
إجراء فحص PCR لأحد المواطنين
إجراء فحص PCR لأحد المواطنين

قال استشاري الوبائيات وعضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي، أن الأردن وصل إلى نسبة مطمئنة في منحنى وباء كورونا مكنت من العبور إلى صيف آمن والبدء بإجراءات فتح القطاعات.


اقرأ أيضاً : حسامي لـ "أخبار السابعة": لقاحات كورونا كبحت جماح الجائحة.. فيديو


واستعرض خلال محاضرة أقيمت في نادي أطباء الأطفال في الشمال أخيرا، تطورات جائحة كورونا في الأردن، والإجراءات التي اتخذت من أجل السيطرة على الوباء.

وتحدث عن برنامج التطعيم الوطني الذي أنشأ عام 1979، وقال إنه يقدم كافة المطاعيم المدرجة على برنامجه لكل المواطنين والمتواجدين على أراضيه مجانا.

وقال الدكتور الحجاوي، إن انتشار فيروس كورونا المستجد بدأ في الأردن على شكل حالات فردية وافدة من الخارج، أو مجموعة حالات شكلت بؤرا نجمت عن حالات وافدة، حيث بلغ عددها في تلك الفترة 1279 حالة مؤكدة، وبلغت الوفيات 11 وفاة.

وأشار إلى أن الإمكانات حينها كانت تسمح بحجر الحالات المشتبه بها حجرا مؤسسيا مع توفر إمكانيات العزل المؤسسي لجميع الإصابات مهما بلغت خطورتها أو الحالات المشتبه بها والتي لا تشكو من أي أعراض مرضية في المستشفيات التي اعتمدت لهذه الغاية.

وأضاف أن الشراكة بين القطاعات الصحية المختلفة في المملكة عززت قوة النظام الصحي ومكنت من التعامل مع الحالات المرضية وتخفيف معدلات الاصابة وخفض المضاعفات والإصابات الناتجة عنها، من خلال تحديث البروتوكولات العلاجية باستمرار والعمل بها من قبل كافة القطاعات الصحية ودعمها لمواجهة هذه الجائحة.

وبين أن الأردن عمل على إنشاء ست مستشفيات ميدانية حكومية وعسكرية، وفرت 1732 سريرًا خصص عدد كبير منها لأجهزة التنفس الاصطناعي والعنايات الحثيثة.

وأكد أن القطاع الطبي في الأردن عمل بروح الفريق الواحد، الأمر الذي أثمر نتائج إيجابية خففت من تداعيات هذه الجائحة وقللت من فترة الإغلاقات الشاملة بالرغم من بروز مفاهيم ومعلومات خاطئة وإشاعات لا تعتمد على الحقائق أدت إلى التراخي بالالتزام بالإجراءات الوقائية المتعارف عليها.

ولفت إلى أنه بالرغم من تراجع الإصابات عالميا إلى نحو 7 في المئة، وتراجع الوفيات عالميا إلى 10 في المئة، في الأسابيع الأخيرة، فما زال الوضع ديناميكيا حتى الآن غير مسيطر عليه عالميا ولم يتعدى مرحلة الخطر.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن أسماء مراكز إعطاء لقاح كورونا السبت


وأوضح أهمية التطعيم والعدالة في توزيعه على دول العالم كافة لتشكيل مناعة مجتمعية والابقاء على الإجراءات الاحترازية.

من جهته، أشار رئيس النادي الدكتور بشار خصاونة، إلى عودة النادي إلى نشاطاته في خدمة الأطباء بعد الانحسار الكبير في الجائحة، مشيدا بجهود قطاعات الدولة كافة وفي المقدمة منتسبي القطاعات الطبية على اختلاف مسمياتهم ومواقعهم.

أخبار ذات صلة

newsletter