حسامي لـ "أخبار السابعة": لقاحات كورونا كبحت جماح الجائحة.. فيديو

محليات
نشر: 2021-10-09 08:30 آخر تحديث: 2021-10-09 12:15
لقاح كورونا - ارشيفية
لقاح كورونا - ارشيفية

تحدث المحاضر في طب الكوارث في جامعة هارفارد بوسطن الدكتور وائل حسامي، عن تطورات جائحة كورونا أردنيا وعالمياً.

وقال الدكتور حسامي، لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، إن إعطاء مطاعيم كورونا للمواطنين قللت من حدة المرض عالميا.

وأضاف أن هنالك زيادة تدريجية في أعداد مرضى كورونا، وذلك شهدناه في شهر أيلول الماضي، حيث دخل الأردن الموجة الأولى من جائحة كورونا بشهر تشرين الثاني الماضي، وكان هناك زيادة كبيرة في أعداد الوفيات والإصابات بشهر آذار الماضي 2020.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن أسماء مراكز إعطاء لقاح كورونا السبت


وأشار إلى أن لقاحات كورونا ساهمت بشكل كبير في كبح جماح انتشار المرض مجتمعيا، وأن 30 % من سكان الأردن أخذوا جرعتين من اللقاح، وهناك عدد كبير منهم أخذ الجرعتين قبل 6 أشهر، مؤكدا أن متلقي اللقاحات في بداية العام هم أقل حماية للمرض.

وعن نسبة إيجابية الفحوص، قال الدكتور حسامي إن موضوع نسبة الإيجابية مرتبطة بعدد الفحوص وليس بالعدد الواقعي لانتشار المرض، مؤكدا أن نسبة إجراء الفحوص قلت من بداية الجائحة.

ولفت إلى أنه لا يوجد أي دولة في العالم تستطيع القول بأنه تم القضاء على المرض إذا لم يقاوم عالميا، مشيرا إلى أن هناك تراجع في أعداد حالات الإصابة وستزيد مع دخول فصل الشتاء.

وبين أن أعداد الإصابات بالفيروس وصلت عالميا قرابة 240 مليون والوفيات قرابة 5 مليون وفاة.

وبين الحسامي أن اللقاحات اعطيت وزعت على جغرافيا معينة، مثل ألمانيا أعطت 80% من السكان وأمريكا 70% من السكان والقارة الأفريقية أعطيت 5 % من سكانها، لذلك لا نستطيع أن نقول إن المرض انتهى من منطقة معينة.


اقرأ أيضاً : تسجيل 6 وفيات و888 إصابة جديدة بكورونا الجمعة


وبين أن متحور دلتا انتقل من الهند إلى أمريكا بعد أن سيطرت على المرض وشاهدنا انتشاره من جديد وخاصة من متلقي اللقاح.

وأكد أن معظم من دخل المستشفيات في الولايات المتحدة هم من الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاحات، والمخرج علميا هو أخذ اللقاح والالتزام التام في التعليمات الطبية حتى نستطيع الخروج بعالم آمن.

وقال إن منظمة الصحة العالمية وضعت خطة بأن تعطى اللقاحات لـ 70 % من سكان الأرض وهذا يساعد في كبح جماح المرض.

وبين أن هناك قرابة 6 مليار شخص حول العالم أخذ لقاح كورونا، مؤكدا على أن لقاحات كورونا آمنة وفعالة، وأن عدد إدخال المستشفيات من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح قليلة جدا وعدد الوفيات قليل جدا.

أخبار ذات صلة

newsletter