عدم تفعيل تعليمات الرفق بالحيوان زاد من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة - فيديو

محليات
نشر: 2021-10-08 23:02 آخر تحديث: 2021-10-08 23:14
عدم تفعيل تعليمات الرفق بالحيوان زاد من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة
عدم تفعيل تعليمات الرفق بالحيوان زاد من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة

عشراتُ حالاتِ العَقرِ شَهِدتْها محافظاتُ المملكة منذُ بدايةِ العام بسببِ عدمِ تفعيلِ تعليماتِ الرفقِ بالحيوان فيما يتعلقُ بالكلابِ الضالة؛ ما تسبَّبَ بانتشارِها ليلًا بينَ الأحياءِ السكنيةِ و إثارتِها الخوفَ بينَ المواطنين.


اقرأ أيضاً : كلب يعقر شاب أردني في إربد.. فيديو


وتنتشر الكلاب الضالة ليلا في مدينة اربد وبين الأحياء السكنية وتلجأ في ساعة النهار الى الاودية ومعامل الطوب شمال المدينة.

ويشكو الأهالي من ارتفاع كبير في حالات العقر حيث تعرض عدد كبير من الأطفال للعقر من الكلاب الضالة، ويتم تقديم العلاج لهم في عيادات التطعيم في محافظة إربد.

مدير صحة محافظة اربد الدكتور رياض الشياب، قال إنه سجل 922 حالة عقر منذ بداية العام الحالي، معتبرا هذا الرقم عالي جدا، مؤكدا أن مديرية الصحة تقوم بالتواصل مع المواطنين الذين تعرضوا للعقر لمراجعة عيادات التطعيم وفي حال رفض المريض أخذ المطاعيم يتم التواصل مع الأجهزة الأمنية.

أما الدكتور محمد ابو خرمه مسؤول عيادة التطعيم العام، قال إن العيادة تقوم بتقديم المطاعيم للمواطنين الذين يتعرضوا للعقر من قبل الكلاب او القطط او الجرد ويتم تطبيق برنامج التطعيم بواقع 6 جرع على 6 أسابيع و تكلفة المطاعيم عالية جدا إلا أنه يقدم مجانا لاي شخص داخل الأردن.

 مدير الشؤون الصحية في بلدية اربد الكبرى الدكتور محمود الشياب قال إن هناك تعليمات ضمن برنامج الرفق بالحيوان جرى الاتفاق عليها قبل اكثر من عامين بمنع قنص وتسميم الكلاب الضالة من البلدية على ان يقابلها تجميع هذه الكلاب من قبل فريق ومختصين عبر وضعها بمكان معين تؤمنه البلدية وإجراء عمليات جراحية لمنع تكاثرها اضافة لتعقيمها وبعدها يتم إطلاقها مجددا لكن هذا الامر لم يطبق لغاية الان ويرى ان عدم مكافحة الكلاب زاد من اعدادها وتوجد كلاب ضالة تنتشر حاليا وتسبب حالات عقر كما تسبب خوفا ورعبا للمواطنين.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter